ملتقى الحوار السياسي الليبي الأمم المتحدة البعثة الأممية
ملتقى الحوار السياسي الليبي الأمم المتحدة البعثة الأممية

البعثة الأممية تحدد مكان وتاريخ التصويت بعد انتهاء مهلة الترشح للسلطة التنفيذية

أفادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بأنه بعد انتهاء فترة الترشيح للسلطة التنفيذية التحضيرية، ستعقد اجتماعا لملتقى الحوار السياسي في سويسرا لإجراء عملية التصويت وذلك ما بين 1 إلى 5 فبراير القادم.

وتستمر ما أسمتها البعثة الأممية مهلة الترشح للسطلة التنفيذية المؤقتة “أعضاء المجلس الرئاسي الثلاثة ورئيس الحكومة” أسبوعا ابتداءا من أمس الخميس إلى يوم 28 من الشهر الجاري.

وكانت البعثة الأممية قد قالت عند إعلانها فتح باب الترشح الخميس، إنه سيجري تشكيل لجنة تضم 3 أعضاء من الأقاليم الثلاثة تتولى تجميع القوائم النهائية للمرشحين إلى المجلس الرئاسي لكل إقليم وإلى منصب رئيس الوزراء.

وحددت البعثة الأممية في بيان لها، آلية الترشح التي أقرها ملتقى الحوار السياسي، من بينها عضوية المجلس الرئاسي على أن تتوفر للمترشح تزكيتان من قبل أعضاء المجمع الانتخابي الذي ينتمي إليه المرشح بغض النظر عن عدد الأعضاء المنتمين لذلك المجمع الانتخابي أي الإقليم.

وأوضحت البعثة الأممية، أن الأمر بالمثل عند الترشح لمنصب رئاسة الحكومة على أن تتوفر للمرشح تزكيتان على الأقل من أعضاء الملتقى دون شرط أن تكون التزكيتان من مجمع انتخابي أي إقليم معين.