أنطونيو غوتيريش وممثله بلبنان يان كوبيش
أنطونيو غوتيريش وممثله بلبنان يان كوبيش

غوتيريش يعلن عزمه تعيين السلوفاكي “كوبيش” ممثلا له في ليبيا

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس لأعضاء مجلس الأمن، نيته نقل ممثله الخاص في لبنان يان كوبيش لشغل منصب الممثل الأممي الخاص في ليبيا.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر وصفتها بالدبلوماسية قولها إن الأمين العام للأمم المتحدة أرسل خطابا رسميا لرئيس مجلس الأمن الدولي السفير طارق الأدب والذي تتولى بلاده تونس الرئاسة الدورية لأعمال المجلس.

وبحسب الأناضول فقد أمهل غـوتيريش أعضاء المجلس مهلة حتى الخامسة من مساء غد الجمعة بتوقيت نيويورك للتعبير عن اعتراضاتهم على هذا التعيين، إن وجدت.

وكان غوتيريش قد عين في ديسمبر الماضي البلغاري نيكولاي ملادينوف مبعوثا أمميا خاصا إلى ليبيا خلفا للبناني غسان سلامة قبل أن يعلن ملادينوف تنحيه عن المنصب في نهاية الشهر ذاته..

ويشغل المرشح الجديد السلوفاكي “كوبيش” حاليا منصب المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان، وقد تقلد عدة مناصب سابقا بينها وزير خارجية بلاده، كما تقلد عدة مناصب في أروقة الأمم المتحدة من بينها الممثل الخاص للأمين العام لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق وأفغانستان، ومنصب الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي في آسيا الوسطى.