المالية والشؤون الاجتماعية يمهدان لربط منظومة منحة الزوجة والأولاد

المالية والشؤون الاجتماعية يمهدان لربط منظومة منحة الزوجة والأولاد

وقعت وزارتا المالية والشؤون الاجتماعية مذكرة تفاهم بشأن ربط منظومة صرف منحة الزوجة والأولاد بينهما.

كما تتضمن مذكرة التفاهم بحث آليات معالجة قيمة المنحة في ظل تعديل سعر صرف الدينار الليبي ويمثل وزارة المالية فرج عبدالرحمن بومطاري وعن وزارة الشؤون الاجتماعية وزيرتها فاضي منصور الشافعي.

وحضر التوقيع النائب في الرئاسي أحمد معيتيق وجاء عن المكتب الإعلامي للحكومة أن الخطوة جاءت تنفيذا لقرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني رقم ( 564 ) لسنة 2020 م بشأن استئناف صرف منحة الزوجة والأبناء المقررة بموجب القانون رقم 27 لسنة 2013.

وأوضحت إدارة التواصل والإعلام التابعة لحكومة الوفاق أن الإجراء جاء حرصا من الحكومة لتخفيف المعاناه عن كاهل المواطن وتحسين وضعه المعيشي.

هذا، وقرر مجلس وزراء حكومة الوفاق زيادة في رواتب موظفي القطاع العام بنسبة 20% خلال اجتماع طارئ عقده برئاسة رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، لمناقشة الإصلاحات الاقتصادية والترتيبات المالية والإفراجات لمختلف القطاعات.

ويأتي هذا القرار بعد جملة من الإجراءات المالية، وعلى رأسها إعلان مصرف ليبيا المركزي بـ16 ديسمبر توحيد سعر الصرف في كافة الأغراض الحكومية والتجارية والشخصية عند 4.48 دنانير للدولار.

وأوضح المركزي في بيان له، أن العمل بهذا التعديل يبدأ اعتبارا من الثالث من يناير 2021، مشيرا إلى تغيير قيمة الدينار الليبي مقابل وحدات حقوق السحب الخاصة لتصل إلى 0.1555 وحدة حقوق خاصة لكل دينار وهو ما يساوي القيمة المذكورة.

وفي 9 ديسمبر، أكد مدير مشروع مخصصات أرباب الأسر بالمصرف المركزي سالم السيوي للأحرار فتح منظومة أرباب الأسر لاستكمال مخصصات 2019.