عضو بمجلس الدولة: صراع ليبيا اقتصادي والبعثة متاخرة بهذا المسار

عضو بمجلس الدولة: صراع ليبيا اقتصادي والبعثة متاخرة بهذا المسار

قال عضو اللجنة الاقتصادية بالمجلس الأعلى للدولة كامل محمد الجطلاوي، إن الصراع في ليبيا اقتصادي وإن البعثة الأممية تعطلت في استحداث مسار لإصلاح القطاع.

وأضاف الجطلاوي في تصريحات لإذاعة مونت كارلو الدولية، أن سبب الصراع الأساسي في ليبيا هو الملكية العامة وعدم وجود قطاع خاص حقيقي يقود التنمية، مشيرا إلى وجود توجه للاستفادة من التجربة التركية التي تقوم على رأسمالية السوق.

وأكد الجطلاوي أن عدم توحيد سعر الصرف والتوسع في الإنفاق العام مع وجود دعم غير مقنن في ليبيا، أمور قد تقلق الخزانة العامة، مشددا على ضرورة فتح المجال للمشاريع التنموية التي يديرها القطاع الخاص لتحريك عجلة الاقتصاد.

هذا، وانطلقت الاثنين بجنيف المحادثات الاقتصادية برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للاتفاق على إصلاحات سياسية رئيسية.

وكانت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة في جنيف اليساندرا فيلوتشي قد أعلنت أن المبعوثة الأممية بالإنابة ستيفاني وليامز ستستضيف فريق عمل اقتصادي يومي الاثنين والثلاثاء من الأسبوع الجاري.

وأوضحت فيلوتشي أن مصر والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ستترأس المحادثات، التي ستضم ممثلين عن المؤسسات المالية الليبية الكبرى، في إطار تلبية احتياجات الليبيين وإقامة ترتيبات اقتصادية أكثر استدامة.