أمير قطر يعرب عن أمله في استمرار وقف إطلاق النار بليبيا

أمير قطر يعرب عن أمله في استمرار وقف إطلاق النار بليبيا

عبر أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني عن أمله في أن يستمر اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، مشيرا إلى أن الحل السياسي هو الوحيد للأزمة، وأن ليبيا لا يمكن أن تقبل التدخل في خياراتها من أية دولة شقيقة أو صديقة.

جاء ذلك خلال مباحثات أجراها أمير قطر مع وزيري الخارجية والداخلية بحكومة الوفاق، استعرضت تعزيز الشراكة والتعاون بين الجانبين.

من جانبه أبدى وزير الخارجية محمد طاهر سيالة رغبة ليبيا في الشراكة وتفعيل التعاون في مختلف المجالات، وخاصة الحاجة الملحة للاستفادة من الخبرة القطرية في قطاعي الكهرباء والطاقات المتجددة.

وأبرمت داخليتا الوفاق وقطر في سياق الزيارة نفسها مذكرة تفاهم أمنية تشمل مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة الأخرى المتعلقة بالأمور المالية عبر تبادل المعلومات عن التنظيمات الإرهابية إلى جانب الخبرات عن الوسائل التقنية للوقاية منه وتبادل الأدوات اللازمة بهاذا الصدد.

كما تقضي المذكرة بتعاون الطرفين في مجال الخبرات والتدريب وتعزيز بناء القدرات وفقا للموارد المتاحة لكل طرف في توثيق الهويات الشخصية لإنشاء قاعدة بيانات وطنية وإعداد القيادات الإدارية فضلا عن محاربة الجرائم الإلكترونية والاقتصادية والسبرانية وتطوير المختبرات والأدلة الجنائية والنظام المروري وأمن السواحل.

ويعنى الطرفان بالتعاون في مجال محافحة المخالفات ذات الطابع الاقتصادي والمالي من خلال تبادل المساعدة بهذا الصدد بالأخص عسيل الأموال وتبادل المعلومات عن الأساليب المتبعة في التجارة الدولية غير الشرعية كالمخدرات.

وتفاهمت الداخليتان على تشكيل لجنة متابعة أمنية مشتركة تضم ممثلين من الإدرات المعنية لدى الطرفين تتابع المسائل الأمنية ذات الاهتمام المشترك وتعقد اجتماعات بالتناوب.

وتدخل المذكرة حيز التنفيذ من تاريخ توقيعها وتسري مدة ثلاث سنوات وتجدد تلقائيا لمدد مماثلة ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر كتابيا عن طريق القنوات الدبلوماسية برغبته في إنهائها قبل ست أشهر.