إنقاذ 5 مهاجرين وانتشال 3 آخرين قبالة السواحل الليبية

إنقاذ 5 مهاجرين وانتشال 3 آخرين قبالة السواحل الليبية

أكدت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق، إنقاذ خمسة مهاجرين غير نظاميين من قبل حرس السواحل بعد غرق قاربهم قبالة السواحل الليبية الأحد.

وقالت الوزارة في بيان لها الاثنين، إن فرق الانقاذ انتشلت ثلاث جثث تعود إحداهما لإمرأة، مشيرة إلى نقل الناجين لنقطة إنزال الهجرة بميناء طرابلس، وتقديم الرعاية الصحية والإنسانية لهم قبل تسليمهم لجهاز مكافحة الهجرة غير النظامية، وفق البيان.

هذا، وأعلن بـ22 أكتوبر رئيس المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا فيديريكو صودا ومنظمة ميديتيرانا الإنسانية على تويتر وفاة 15 مهاجرا في حادث غرق قارب قبالة سواحل صبراتة وفقا لخمسة ناجين أنقذهم الصيادون، فضلا عن اعتراض أكثر من 70 مهاجر آخرين وإعادتهم إلى ليبيا من قبل خفر السواحل الليبي؛ وفق قوله.

وانتقدت المنظمة غير الحكومية في تغريدة لها على تويتر استثمار وكالة فرونتكس 100 مليون يورو أخرى في طائرات دون طيار لـرصد الحدود في منطقة وسط البحر الأبيض المتوسط؛ كونها لم تساهم في حماية أرواح المهاجرين.

وورد سابقا عن المنظمة أن إجمالي المهاجرين الذين جرى إنقاذهم من بداية العام الحالي تجاوز 9400 مهاجر، فيما لقي 184 مهاجرا حتفهم؛ وتجاوز عدد المفقودين 247.