أردوغان: تركيا ستواصل تضامنها مع حكومة الوفاق

أردوغان: تركيا ستواصل تضامنها مع حكومة الوفاق

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا ستواصل تضامنها مع الحكومة الشرعية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة.

وجدد أردوغان في لقائه مع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، تأكيده أن أولوية تركيا هي إحلال الاستقرار في أسرع وقت في ليبيا عبر ضمان وحدتها السياسية وسلامة أراضيها وفق بيان للرئاسة التركية.

كما نقلت الرئاسة التركية عن الرئيس التركي قوله إن إرساء الأمن والسلام في ليبيا سيصب في صالح المنطقة بأسرها والدول المجاورة وأوروبا على وجه الخصوص، مؤكدا ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي موقفا في هذا السياق.

وبحث السراج وأردوغان التعاون الأمني والاقتصادي بين البلدين وملفات أبرزها عودة الشركات التركية لاستكمال المشاريع المتوقفة.

وناقش الجانبان المساهمة في مشاريع جديدة، كما أكد الاجتماع استمرار التنسيق بين البلدين في التعامل مع تداعيات جائحة كورونا، وفق المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي.

وثمن السراج موقف تركيا الداعم لحكومة الوفاق وحرصها على إنجاح مسار التسوية السياسية ليصل الليبيون عبر التوافق على مسار دستوري وانتخابات تشريعية ورئاسية.

من جانبه جدد أردوغان دعم بلاده لمبادرة السلام التي أعلنها السراج في 21 أغسطس الماضي، التي تقضي بوقف إطلاق النار، واستئناف إنتاج وتصدير النفط، ونزع السلاح من منطقتي سرت والجفرة، واستئناف مسارات برلين الثلاث المسار الأمني العسكري، والاقتصادي، والسياسي.

وبادر رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج ونواب طبرق عقيلة صالح في 21 أغسطس بإعلان وقف لإطلاق النار في بيانين متزامنين تضمنا الدعوة إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وسط ترحيب دولي وعدم قبول من مليشيات حفتر الذي اخترقوا الهدنة عدة مرات.