أفريكا إنتلجنس: دعم السيسي لحفتر تراجع خوفا من مواجهة مع تركيا

أكد موقع أفريكا أنتلجينس أن دعم الرئيس المصري لخليفة حفتر تراجع خوفا من مواجهة عسكرية مباشرة مع تركيا.
أفريكا إنتلجنس دعم السيسي لحفتر تراجع خوفا من مواجهة مع تركيا
أفريكا إنتلجنس دعم السيسي لحفتر تراجع خوفا من مواجهة مع تركيا

قال موقع أفريكا أنتلجينس إن دعم السيسي لحفتر تراجع خوفا من مواجهة مع تركياأكد موقع أفريكا أنتلجينس أن دعم الرئيس المصري لخليفة حفتر تراجع خوفا من مواجهة عسكرية مباشرة مع تركيا.

وأوضح الموقع الاستخباراتي الفرنسي أن دعم عبدالفتاح السيسي لحفتر كان متذبذبا، وعلى الرغم من أنه لا يزال يؤيده علنا إلا أنه يسعى في الوقت نفسه إلى إيجاد استراتيجية خروج دبلوماسية وسياسية.

وأضاف أفريكا إنتلجنس أن السيسي قد يميل إلى إيجاد أرضية مشتركة مع رئيس مجلس نواب طبرق عقيلة صالح، ومع ذلك سيتعين عليه إقناع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد بهذا النهج.

ورحب وزير الخارجية المصري سامح شكري بالبيانين الصادرين عن المجلس الرئاسي ومجلس نواب طبرق بخصوص وقف إطلاق النار والعمليات العسكرية الأسبوع الماضي.

ورغم ذلك، فإن مصر تعد من أبرز المتورطين في دعم حفتر بالسلاح، إذ أكد منتصف أغسطس موقع “آفيا برو” الروسي المتخصص فى الشؤون العسكرية، أن مليشيات حفتر نشرت أنظمة صواريخ “روبيج” مرجحة نقلها من مصر إلى ليبيا.

وجاء عن الموقع أن القاهرة كانت أكدت رسميا قبل عامين أنها استبعدت هذه الصواريخ من ترسانة أسلحتها، لكن تبين فيما بعد أنها كانت مخزنة ولم يتم التخلص منها، وفق تعبيره.

وكانت إذاعة فرنسا الدولية رجحت أن تكون القاهرة قد نقلت منظومة دفاع جوية روسية إلى منطقة رأس لانوف بالقرب من الميناء النفطي حيث أظهرت صور ملتقطة قاذفات صواريخ ورادارات تخص تلك المنظومة.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة