مناشدات بتبرع المتعافين ببلازما الدم
مناشدات بتبرع المتعافين ببلازما الدم

المركز الوطني: تسجيل 277 عينة موجبة وسط مناشدات بتبرع المتعافين ببلازما الدم

واصل الوباء العالمي تقدمه في ليبيا عبر تسجيل مئات الإصابات اليومية، كما لم يتوقف حصد أرواح المصابين لم يتوقف منذ مدة على الرغم من قلتها.

وسجل المركز الوطني لمكافحة الأمراض 277 عينة موجبة من بينها 160 حالة جديدة و117 حالة لمخالطين؛ مع تعافي 32 مصابا بالفيروس يوم الجمعة وتسجيل 32 حالة تعاف من بين المصابين بالفيروس المستجد؛ منها 14 حالة في سبها و9 حالات في مصراتة وحالتين في زليتن، و7 حالات في مسلاتة؛ كما أكد المركز وفاة أربع حالات موزعة بين بنغازي وشحات وبني وليد وبنت بيه.

تراوح بين الوفاة والتعافي 6340 حالة نشطة من بين 7327 إصابة بالفيروس في عموم البلاد، توفي منهم 139 حالة وتعافى منهم 848 حالة أخرى؛ الإصابات صارت في هذه الأيام بالمئات والتعافي بالعشرات، فيما يتوفى من المصابين بضعة أشخاص يوميا، وهو ما يرسم المشهد الوبائي الأخير في ليبيا.

تتزامن أعداد الإصابات التي ينشرها المركز الوطني يوميا مع توجه نحو التعايش مع المرض يتبناه المركز عبر إدارته وأطبائه يقوم على ضرورة التقيد بالإجراءات الوقائية بشكل صارم مع رفض الإغلاق التام والحظر الكامل، وهي مراهنة على وعي مجتمعي لا يزال في طور التشكل.

ووجه المركز مناشدات للمتعافين بالتبرع ببلازما الدم لاستخدامها في حقن المصابين بفيروس كورونا، فيما لم تشهد تلك المناشدات استجابة كافية من قبل المتعافين.