أعيان مصراتة ينددون بدعوات التدخل العسكري المصري في ليبيا

أعيان مصراتة ينددون بدعوات التدخل العسكري المصري في ليبيا

ندد مجلس أعيان مصراتة بمحاولات من وصفوهم بمنتحلي صفة مشايخ قبائل ليبيا، لدعوة التدخل العسكري المصري في ليبيا، وإنقاذ مشروعهم الاستبدادي الذي شرف على النهاية.

وأكد الأعيان في بيان لهم الأحد، أن من سموهم المنتحلين لا يمثلون إلا أنفسهم، وأنهم هم من بايع القذافي ومن بعده حفتر، وهم الآن يبايعون الانقلابي السيسي بحسب وصفهم؛ مطالبين النائب العام بإصدار مذكرة جلب وقبض في حق كل أعضاء الوفد، بحسب البيان.

وشدد بيان أعيان مصراتة على أن من يمثل ليبيا وشعبها هم حكومة الوفاق والأجسام المنبثقة عن اتفاق الصخيرات المعترف به دوليا؛ مؤكدين حرية واستقلال ليبيا ووحدة ترابها وسلامة أراضيها؛ ومنوهين في الآن ذات إلى أن القبيلة مظلة اجتماعية ولا علاقة لها بالسياسة.

هذا وصرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مؤتمر لمشايخ موالين لحفتر بأن تصريحاته السابقة بشأن اعتبار مدينتي سرت والجفرة خطا أحمر كان المقصود منها دعوة للسلام والاستقرار.

وأضاف السيسي خلال لقائه مع من يسمون أنفسهم مشايخ وأعيان قبائل ليبية في القاهرة، أنهم مستعدون لتدريب أبناء القبائل الليبية لبناء ما وصفه بجيش وطني موحد، مشيرا إلى أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي أمام التحشيد العسكري للهجوم على مدينة سرت، على حد تعبيره.

وتداولت منصات التواصل تسجيلا مرئيا يظهر مشايخ حفتر يهتفون بشكل متواصل: “يحيى السيسي” وهم على الطائرة التي انطلقت من مطار بنينا في بنغازي.

وشمل الوفد منسق مايعرف بالشؤون الاجتماعية التابع لحفتر “بلعيد الشيخي” و”صالح لطيوش” و”صالح الفندي” و”امحمد إدريس المغربي” و”عبدالسلام عبدالعاطي” و”محمد جبريل العرفي” و” الشارف أعمامي”.

وسبق هذه الزيارة بيان صادر عن مجلس نواب طبرق قال فيه إن للجيش المصري الحق في التدخل بليبيا، من أجل حماية أمنها بعد ترحيبه بكلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في هذا السياق، وبدعوته ممثلين عن القبائل من أجل تسليح أبنائهم للقتال في وطنهم.

وصرح رئيس نواب طبرق عقيلة صالح سابقا بأنه مؤيد لتصريحات السيسي ولتدخل مصر، معتبرا في تصريحات أخرى أن تدخل القاهرة في ليبيا “شرعي لحماية حقوقها وحدودها الغربية وأمنها القومي”.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تصريحات سابقة أثناء زيارة محافظة مرسى مطروح مخاطبا الجيش المصري على الحدود الغربية مع ليبيا، إن “أي تدخل مباشر للدولة المصرية باتت تتوفر له الشرعية الدولية ومستعدون لتدريب وتسليح شباب القبائل الليبية لمواجهة التدخلات الخارجية”، وفق قوله.

أعيان مصراتة ينددون بدعوات التدخل العسكري المصري في ليبيا