البعثة الأوربية تشدد على ضرورة استئناف محادثات 5+5

البعثة الأوربية تشدد على ضرورة استئناف محادثات 5+5

شددت البعثة الأوروبية على ضرورة مشاركة جادة من الجانبين الليبيين في محادثات 5 + 5 تحت رعاية البعثة الأممية التي تهدف إلى تحقيق وقف إطلاق النار.

وجاء في بيان لرئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، آلان بوجيا، أنه تهاتف مع وزير الخارجية محمد سيالة، إذ أعربا عن أملهم أن التطورات الأخيرة على أرض الواقع سوف تؤدي أيضا إلى العودة إلى المسار السياسي.

كما أكد الجانبان الالتزامات الإنسانية للأطراف المتنازعة بضمان حماية المدنيين، وفق بيان الخارجية الأوروبية.

ويقول البيان الأوروبي إن المحادثة تناولت عملية ايريني “وتفويضها للمساهمة في إنفاذ حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة بالإضافة إلى دورها في كبح معاملات النفط غير المشروعة”، وفق تقديره.

وأضاف البيان أن ما يدل على أهداف العملية تعطيلها محاولة حديثة من قبل إحدى بواخر العملية لتحميل النفط انتهاكا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وفق رئيس البعثة.

من جهتها طلبت البعثة الأممية الأحد استئناف محادثات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في ليبيا من أجل التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار.

وورد في بيان للبعثة تشديدها على ضروة أن تقترن محادثات 5+5 بتنفيذ صارم واحترام تام لقرار مجلس الأمن بشأن حظر الأسلحة المفروض على ليبيا الذي جرى تحديدها حديثا.

كما أبدت البعثة استعدادها لتسيير عملية سياسية تشمل الجميع يقودها الليبيون ويمسكون بزمامها، قائلة إن ثم بوادر مشجعة على ذلك كالدعوات التي أطلقها مؤخراً قادة ليبيون لاستئناف مثل هذه المحادثات بهدف إنهاء القتال والانقسام، وفق تعبيرها.