لاريبوبليكا: انتصارات الجيش الليبي فتحت مرحلة سياسية جديدة في البلاد

لاريبوبليكا: انتصارات الجيش الليبي فتحت مرحلة سياسية جديدة في البلاد

قالت صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية إن الانتصارات التي حققها الجيش الليبي فتحت مرحلة سياسية جديدة في البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن المستجد الأهم في الأزمة أن الولايات المتحدة رفضت التدخل العسكري الروسي المباشر وغير المباشر في ليبيا من خلال إرسال طائرات مقاتلة إلى منطقة الجفرة لدعم مليشيات حفتر.

وأضافت لاريبوبليكا أن العلاقات بين ليبيا وإيطاليا تحسنت على ضوء التطورات العسكرية الجديدة، وأوضحت أن حكومة الوفاق طلبت الدعم العسكري والسياسي من إيطاليا منذ بداية عدوان حفتر على طرابلس، لكن روما لم تستجب للطلب العسكري ووفرت دعما سياسيا محدودا للغاية.

وأكدت الولايات المتحدة الأمريكية بـ28 مايو أن هدفها رؤية نهاية للهجوم على العاصمة طرابلس وجاء عن سفيرها ريتشارد نورلاند في محادثات مع عميد بلدية الزنتان مصطفى الباروني أن بلاد تشارك الليبيين في المنطقة الغربية رغبتهم في أن يروا نهاية لذلك الهجوم.

وحذرت الولايات المتحدة في بيان سابق من تكرار تجربة سوريا في ليبيا بعدما كشفت قيادتها العسكرية لقواتها في إفريقيا (الأفريكوم) عن نشر روسيا مقاتلات لها دعما لحفتر.

وصعدت أمريكا من لهجتها ضد التدخل الروسي الداعم لحفتر وأبدت استنكارها حديثا لإسال موسكو طائراتها إلى الجفرة، مشيرة إلى أن إعادة طلائها في سوريا لن يطمس الحقيقة.

ولفت نورلاند بـ26 مايو الداري إلى إن هناك قوى تسعى بالوسائل العسكرية أو بالإرهاب لفرض نظام سياسي جديد في ليبيا، مردفا أنهم فخورون بالشراكة مع حكومة الوفاق الشرعية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة وكل من هم على استعداد لحماية الحرية والسلام.