كورونا والانقسام السياسي والوضع الأمني .. مخاطر تهدد الصحفيين في ليبيا

كورونا والانقسام السياسي والوضع الأمني .. مخاطر تهدد الصحفيين في ليبيا

قالت المبعوثة الأممية بالإنابة في ليبيا ستيفاني ويليامز في رسالة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، إنها وثقت ما لا يقل عن تسع حالات في ليبيا تعرض فيها صحفيون ومدونون للاختطاف والاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي وفي كثير من الأحيان إلى التعذيب، من جهتها قالت منظمة التضامن لحقوق الإنسان اللبيبة بالمناسبة، إن ليبيا في حاجة إلى إعلاميين وصحفيين يحافظون على استقلاليتهم وينحازوا فقط إلى الوطن، انحياز لا يبرر خطاب الكراهية والتحقير والتحريض على العنف.

عام ليس كغيره من الأعوام
تحت شعار “الصحافة من دون خوف أو محاباة”، أحيت منظمة اليونسكو اليوم العالمي لحرية الصحافة، مؤكدة أن هذا العام لم يكن كغيره من الأعوام بسبب النظم والقيود الجديدة التي فرضت عليهم التباعد والعمل من أماكن متفرقة لحماية أنفسهم من خطر كورونا الذي يضاف إلى قائمة المخاطر التي يعانيها الصحفيون والإعلاميون.

صحفيون تحت التعذيب
وبالمناسبة نفسها توجهت المبعوث الأممي في ليبيا بالإنابة ستيفاني ويليامز برسالة قالت فيها إنها وثقت ما لا يقل عن تسع حالات في ليبيا تعرض فيها صحفيون ومدونون للاختطاف والاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي وفي كثير من الأحيان إلى التعذيب، مؤكدة أن الإعلام المستقل الذي يُمارس بمنأى عن الترهيب والتهديد يعد أمراً بالغ الأهمية في إرساء أسس الديمقراطية.

محاربة التضليل
وأضافت ويليامز في المقابل أن على الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام، التمسكَ بالمبادئ المهنية والأخلاقية، بما فيها مبادئُ الشفافية والنزاهة، داعية إياهم إلى توحيد قواهم في محاربة التضليل في المعلومة وخطاب الكراهية والتحريض.

صوت من لا صوت
ودعت المبعوث الأممي إلى ليبيا السلطات الليبية وجميع أطراف النزاع إلى حماية الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام، وضمان حقهم في حرية الرأي والتعبير، باعتبارهم صوتَ من لا صوت لهم ولا ينبغي إسكاتهم بحسب تعبيرها.

لا لتبرير خطاب التحريض
من جهتها قالت منظمة التضامن لحقوق الإنسان في بيان لها في ذكرى يوم الصحافة العالمي، إن ليبيا اليوم في حاجة إلى إعلاميين وصحفيين يحافظون على استقلاليتهم وينحازون فقط للوطن انحيازا لا يمكن بأي حال من الأحوال أو تحت أي ظرف من الظروف أن يبرر خطاب الكراهية والتحقير والتحريض على العنف.

معايير تحكم المهنة
المنظمة ذكرت وسائل الإعلام الليبية باستشراء هذا الخطاب في ظل انعدام معايير تحكم المهنة ولا سلطات مختصة تحاسب المخالف منها، موصية بضرورة وجود ميثاق شرف ومدونات سلوك تنظم العمل الصحفي.

الصحفيون طرف في النزاع
منظمة مراسلون بلا حدود كانت قد وصفت أوضاع وسائل الإعلام والصحافة في ليبيا بأنها باتت طرفا في النزاع المسلح، وضع أكده تصنيف ليبيا هذا العام في المرتبة مائة واثنين وستين متراجعة بنقطتين في المؤشر العالمي لحرية الصحافة.