ايتاميل رادار يتتبع رحلة غير عادية من أمريكا لبنغازي

ايتاميل رادار يتتبع رحلة غير عادية من أمريكا لبنغازي

أكد موقع ايتاميل رادار أن طائرة من طراز “بوينغ سي 17 آي” نفذت الأربعاء رحلة غير عادية من الولايات المتحدة الأمريكية إلى مدينة بنغازي.

وأضاف الموقع الإيطالي الخاص بتتبع الرحلات العسكرية فوق المتوسط أن الطائرة تزودت بالوقود الجوي في المملكة المتحدة قبل أن تختفي من جميع مواقع التتبع دون معرفة طبيعة المهمة.

وقال إيتاميل رادار إن الطائرة ظهرت مرة أخرى في رحلة معاكسة من ليبيا باتجاه قاعدة جوية في ألمانيا، مشيرا إلى أنه أول مرة يتتبع رحلة مباشرة من الولايات المتحدة إلى بنغازي.

وتردد كثيرا أسماء دول مثل الإمارات وسوريا وروسيا في الرحلات التي يتبعها الموقع المذكور في حين تؤكد مصادر متطابقة أنها محملة بالإمدادات العسكرية، غير أن هذه المرة تكاد تكون المرة الأولى لرصد رحلة من هذا النوع بين أمريكا وبنغازي.

ورصدت صحيفة نيويورك تايمز في أحدث تقاريرها دوافع التذبذب الأمريكي إزاء ليبيا بين شبه التأييد لعدوان حفتر والرفض أحيانا والصمت غالبا، وتحدثت عن مكالمة لمستشار الأمن القومي آنذاك بربيع العام الماضي منح فيها حفتر “ضوءا أصفرا” أو “إذنا مشروطا بسرعة التنفيذ لهجومه”.

وكشف الصحيفة أيضا عن كواليس مكالمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع حفتر بأبريل الماضي، وأوردت عبر مصادرها أن تلك المهاتفة كانت بضغط ومناشدة مباشرة من ولي عهد الإمارات محمد بن زايد ورئيس مصر، ومن ثم بدا الموقف الأمريكي مشوشا تجاه ليبيا، في حين الموقف الرسمي هو رفض العدوان.