برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يقدم سيارات قمامة للبلديات

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يقدم سيارات قمامة للبلديات

قدم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع وزارة التخطيط، سيارات قمامة خاصة بالتخزين لفترات طويلة لخمس بلديات في طرابلس الكبرى.

ويأتي هذا البرنامج ضمن الخطة التي يعتزم البرنامج تنفيذها لمساعدة البلديات، وقد اشتمل البرنامج على توزيع عشرين سيارة بواقع أربع سيارات لكل بلدية، للمساعدة في عمليات جمع القمامة والحد من تكدسها في الشوارع.

وتشكو البلديات بطرابلس منذ مدة تكدس القمامة وتسببها في عراقيل متفاوتة، على غرار تحذير شركة الكهرباء من توقف محطة جنوب العاصمة، فضلا عن إغلاق مكبات رئيسة وتراكم النفايات في الميادين والشوارع.

هذا وفي سياق دعم البلديات واللامركزية، اعتمدت الأحد اللجنة العليا لنقل الاختصاصات لوحدات الإدارة المحلية، النسخة النهائية لمقترح لائحة نظام الإيرادات المحلية وإحالتها إلى المجلس الرئاسي.

وأوضح عضو المجلس الرئاسي محمد عماري زايد، أن النسخة المقترحة تسمح للبلديات بإنفاق سبعمائة مليون دينار من الإيرادات المتوقعة لهذا العام، وذلك بعد اعتماد هذه النسخة التي راجعتها وزارتي المالية والحكم المحلي.

وفي سياق البلديات، تراوحت ردود عدد منها بين الرفض وطلب المراجعة بعد قرار المجلس الرئاسي الثلاثاء تخصيص 75 مليون دينار للبلديات والمجالس المحلية واللجان التسييرية كافة بكامل ليبيا من أجل مجابهة فيروس كورونا.

وأعلنت الاثنين وزارة الصحة انطلاق خطة لدعم البلديات لمجابهة فيروس كورونا بالتنسيق مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض، لحقتها مطالبات من 47 بلدية بإقالة الوزير ووكيله لفشلهما في الملف ثم تراجعت عدد منها عن ذلك بعد قرار بنقل الإدارة الخدمة الصحية لها، وفق بيانين مرئيين.

من جهته، أعلن المجلس الرئاسي عقب تسجيل أكثر من حالة جملة من القرارات الاحترازية يوم الأحد، وأولها تمديد حظر التجول المنصوص عليه في قراره السابق، من الساعة الثانية ظهرا إلى الساعة السابعة صباحا.

كما حظر الرئاسي التجول بين المدن حظرا تاما باستثناء الأعمال ذات الطبيعة السيادية والأمنية والصحية والصيدليات وأعمال البيئة والكهرباء والطاقة والاتصالات وحركة الشحن.