الصين تؤكد للوفاق استعدادها لتوفير كافة مستلزمات مجابهة كورونا

الصين تؤكد للوفاق استعدادها لتوفير كافة مستلزمات مجابهة كورونا

أفاد الناطق الرسمي باسم الخارجية محمد القبلاوي بإبلاغ الصين لحكومة الوفاق استعدادها لتوفير كافة مستلزمات مواجهة كورونا.

وأوضح القبلاوي أن الرئيس الصيني شي جين بينغ أكد في رسالة موجهة إلى رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج وقوف جمهورية الصين بثبات مع ليبيا.

وثمنت الرسالة الجهود والإجراءات الاستباقية الفعالة التي اتخذتها حكومة الوفاق لمجابهة فيروس كورونا، وفق تعبيره.

وأكد الرئيس الصيني لرئيس المجلس الرئاسي تقاسم الخبرات مع ليبيا والعمل على الحفاظ على الأمن الصحي للبلدين الصديقين، وفق ما نقل القبلاوي.

وأعلنت وزارة الصحة بـ23 مارس تلقيها عرضا من نظيرتها بالصينية بشأن برنامج تدريبي للخبراء الليبيين للتعريف بالبروتوكولات التي استخدمتها الصين في تشخيص وعلاج الحالات المصابة بفيروس كورونا.

ويستخدم البرنامج تقنيات التدريب عن بعد، ويتضمن أيضا طرق التعامل مع انسداد الممرات التنفسية خلال مرحلة العدوى، ويمنح كذلك تعريفا بالحالات الحادة، وفق الوزراة.

وقرر الثلاثاء المجلس الرئاسي تخصيص 75 مليون دينار للبلديات والمجالس المحلية واللجان التسييرية كافة بكامل ليبيا من أجل تغطية نفقات مجابهة فيروس كورونا بتوفير مستلزمات الضرورية.

وأعلنت الاثنين وزارة الصحة انطلاق خطة لدعم البلديات لمجابهة فيروس كورونا بالتنسيق مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض، لحقتها مطالبات من 47 بلدية بإقالة الوزير ووكيله لفشلهما في الملف، وفق تعبيرهما في بيان مرئي.

واشتكي الأيام الماضية شقيق المصاب الأول بكورونا من تردي الخدمات في القسم الذي يقبع به أخوه في مستشفى طرابلس المركزي قائلا إن السجن أفضل من الأوضاع هناك.

من جهته، أعلن المجلس الرئاسي عقب تسجيل أكثر من حالة جملة من القرارات الاحترازية يوم الأحد، وأولها تمديد حظر التجول المنصوص عليه في قراره السابق، من الساعة الثانية ظهرا إلى الساعة السابعة صباحا.

كما حظر الرئاسي التجول بين المدن حظرا تاما باستثناء الأعمال ذات الطبيعة السيادية والأمنية والصحية والصيدليات وأعمال البيئة والكهرباء والطاقة والاتصالات وحركة الشحن.

وسجل المركز الوطني لمكافحة الأمراض حالتين الأربعاء، وخمس حالات الأحد، واثنتين السبت فضلا عن أول حالة بـ25 مارس الجاري.