مصدر للأحرار: اجتماعات القاهرة نصت على تشكيل لجنة اقتصادية

مصدر للأحرار: اجتماعات القاهرة نصت على تشكيل لجنة اقتصادية

كشف مصدر مطلع للأحرار الاثنين عن نتائج اجتماع المسار الاقتصادي بالقاهرة الذي ترعاه الأمم المتحدة، إذ اتفق المجتمعون على تشكيل لجنة خبراء اقتصادية ليبية، كجزء من مسارات برلين.

وقال المصدر إن لجنة الخبراء ستعمل وفقا لمبدأ السيادة الوطنية فيما يتعلق بإدارة مؤسسات الدولة وأصولها ومواردها الاقتصادية، إضافة إلى وضع مقترحات للتعامل مع القضايا الاقتصادية العاجلة.

وأضاف المصدر نفسه أن اللجنة الاقتصادية ستتولى اقتراح ضمانات عادلة لتوزيع وإدارة عوائد الموارد الطبيعية بما يرسخ مبدأ اللامركزية في ليبيا.

كما ستتولى اللجنة تحديد الأولويات التنفيذية للإصلاح الاقتصادي والتقيد بالشفافية في البيانات المتعلقة بالإيرادات والمصروفات الحكومية وأوجه وأماكن إنفاقها، وفق المصدر نفسه.

وتواصلت اجتماعات القاهرة على مدي يومين على التوالي في سياق المسار الاقتصادي برعاية البعثة الأممية المتحدة دون الإعلان رسميا عن نتائجها.

من جهته قال عضو مجلس النواب عبدالسلام نصية لقناة ليبيا الأحرار إن عدم إفصاح بعثة الأمم المتحدة عن محاور وأعضاء المسار الاقتصادي وكيفية اختيارهم وعدم اتباع مبدأ الشفافية، سوف يلقي بظلاله على نتائج هذه الاجتماعات.

وتحدث المبعوث الأممي لليبيا غسان سلامة في تصريحات صحفية بـ7 فبراير عن أن مصر ستحتضن المباحثات الاقتصادية ومشكلة إغلاق حقول النفط، وقال إن من وصفهم بـ”زعماء” من المنطقة الشرقية سيقدمون قائمة شروط مقابل إعادة فتح الموانئ النفطية.

وأعلن المبعوث الأممي غسان سلامة توجيهه دعوات إلى اجتماع اقتصادي ثان في التاسع من فبراير بالقاهرة، مضيفا في إحاطته أمام مجلس الأمن بـ30 يناير، “تلقينا استجابة مفعمة بالحماس من المشاركين”.