غوتيريش: برلين سيجمع المؤثرين في نزاع ليبيا

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش إن مؤتمر برلين المزمع آخر الشهر المقبل أو مطلع العام القادم سيجمع كل من له تأثير في النزاع الدائر بليبيا.

وأعرب غوتيريش خلال مؤتمرصحفي في برلين الثلاثاء مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن امتنانه العميق للمبادرة الألمانية، وفق وكالة آكي.

ونقلت الوكالة عن المكتب الاعلامي للأمم المتحدة أن برلين هدفه وقف إطلاق النار والتمهيد لعملية سياسية قادرة على إحلال السلام في ليبيا باعتباره مدخلا لتحقيق الاستقرار في منطقة الساحل.

وأفادت إحاطة الأخيرة للمبعوث الأممي غسان سلامة بـ18 نوفمبر الجاري، بخلوص آخر اجتماع في 21 أكتوبر إلى مسودة بيان ختامي يحدد ست حزم لحل الأزمة، تشمل العودة إلى العملية السياسية يرافقها إصلاح اقتصادي، ووقف إطلاق النار وتنفيذ حظر الأسلحة والإصلاح الأمني، وتعزيز احترام حقوق الإنسان الدولية والقانون الإنساني الدولي.

وجاء في الإحاطة أن البعثة عملت على وضع ملحق تنفيذي لمسودة البيان الختامي، وله هدفان تحديد التزامات أعضاء مجموعة برلين بإنهاء النزاع ودفع العملية السياسية إلى الأمام من خلال إجراءات ملموسة، تحدد معالمها مؤشرات معينة وتؤكد المسؤولية عن تلك الإجراءات، ومن ثم مد جسر إلى الحوار السياسي بين الليبيين برعاية أممية في أعقاب قمة برلين مباشرة.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة