ليبيا

فشل مساع إفريقية لتغيير سلامة

قالت وكالة الأنباء الفرنسية إن الدول الإفريقية الثلاث الأعضاء بمجلس الأمن أخفقت الأربعاء في الحصول على موافقة لتغيير المبعوث الأممي غسان سلامة.

واقترحت الدول الإفريقية تبديل سلامة بموفد مشترك بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، غير أن الغربيين رفضوا إزاحة اللبناني غسان سلامة، وذكر دبلوماسيون أن مشروع نص إفريقيا لم يحصل على الإجماع المطلوب، وفق الوكالة الفرنسية.

وصرح دبلوماسي طلب عدم كشف هويته أن الولايات المتحدة والأوروبيين قالوا “لا نقوم بتغييرات في وقت غير مناسب”، وذلك في اجتماع مغلق طويل جدا، عقد بطلب من جنوب إفريقيا وساحل العاج وغينيا الاستوائية.

وأوضح دبلوماسيون آخرون أن روسيا والصين لم تميلا إلى أي من الموقفين، فقد دعت الصين إلى “الانسجام” في المجلس، كما قال أحدهم، بينما رأت دول أخرى أنه “يمكن أن نتحدث مجددا في وقت لاحق” عن الفكرة الإفريقية، وفق الوكالة.

هذا، وطالب رئيس النيجر محمد إيسوفو بتعيين موفد مشترك ويكون من إحدى الدول الإفريقية للاهتمام بالملف الليبي، مشيرا في تصريحات لوكالة فرنس برس إلى أن ليبيا تقع في القارة الإفريقية ولا يمكن تسوية أزمتها بتهميش الاتحاد الإفريقي.

وطرح الاتحاد الإفريقي طلب تعيين موفد مشترك مع الأمم المتحدة، للمرة الأولى في يوليو، ثم أعيد تأكيده في سبتمبر خلال اجتماع وزاري إفريقي عقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق