اختطاف -صورة تعبيرية
اختطاف -صورة تعبيرية

قطع الطريق على قافلة طبية في طريقها لغدامس واختطاف 6 أطباء

أكدت مصادر لقناة ليبيا الأحرار؛ اختطاف مجهولين لعدد من الأطباء صباح الجمعة؛ كانوا ضمن قافلة طبية انطلقت من طرابلس باتجاه مدينة غدامس.

وأكدت المصادر أن الفريق الطبي المكون من 6 أطباء يعملون بمستشفى شارع الزاوية في طرابلس، اختطفوا عند مرور قافلتهم من طريــــق بــــاطن الجبــــل واقتــــيدوا إلى مدينــة الزنتــــان، بينما كانوا متجهين إلى مدينة غدامس لإجراء عمليات جراحية في مستشفيات المدينة في إطار تبادل الخبرات الطبية والتعاون المشترك.

هذا ودان مركز طرابلس الطبي الاعتداء على القافلة الطبية واختطاف الأطباء الــ6؛ مطالبا الجهات الرسمية بالتحقيق في الحادثة ووضع حد للاعتداءات المتكررة على العاملين في القطاع الطبي.

خلفيات الاختطاف
ووفق ما صرح به مدير مستشفى غدامس محمد الثني؛ فإن الاختطاف جاء على خلفية مطالبة إحدى العائلات من مدينة الزنتان بإطلاق سراح ابنهم الذي قالوا إنه اختطف في طرابلس منذ قرابة الشهرين؛ عندما جاء لتلقي العلاج بعد تعرضه لحادث سير؛ متهمين إحدى الجهات الأمنية في العاصمة باختطافه وعدم السماح لعائلته بزيارته أو إجراء اتصال معه.

مساع لإطلاق سراح الأطباء
وأفاد مدير مستشفى غدامس لليبيا الأحرار؛ بوجود مساعي تجري الآن على قدم وساق بمدينة الزنتان وبحضور المشايخ والأعيان للتفاوض وإطلاق سراح الأطباء؛ في انتظار أن تؤتي هذه المساعي الاجتماعية ثمارها في حلحلة الموضوع وإطلاق سراح الأطباء.

ومنذ بداية العدوان على طرابلس في أبريل الماضي؛ رصدت العديد من الانتهاكات بحق الأطباء والمسعفين وتكررت عملية استهداف سيارات الإسعاف والعاملين في القطاع الطبي؛ حيث وثقت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مقتل 11 شخصا وإصابة 33 آخرين، في 37 هجوما على العاملين في القطاع الصحي، إضافة إلى تأثر 19 سيارة إسعاف بشكل مباشر أو غير مباشر.