هجمات جوية على مواقع قوة حماية وتأمين سرت
أرشيفية - قوة حماية وتأمين سرت

هجمات جوية على مواقع قوة حماية وتأمين سرت

بعد الهزائم التي تكبدتها قوات حفتر في أكثر من مناسبة، وكرد فعل على تخطبها وجهت هذه المرة آلتها التدميرية نحو قوة حماية حماية وتأمين سرت مثلما فعلت سابقا مع الكلية الجوية مصراتة ومطار زوارة المدني وغيره في محاولة منها لتغطية فشلها.

قوة حماية وتأمين سرت وفي بيان لها، دانت القصف الجوي الذي استهدف مواقعها في المدينة بالطيران الذي تسيره غرف عمليات أجنبية على الأراضي الليبية، وأوضحت أن ذلك أدى إلى وقوع ضحايا في صفوف القوة المكلفة أساسا بمحاربة ما يعرف بتنظيم الدولة.

توظيف ملف الإرهاب
استهداف قوة حماية وتأمين سرت وحسب نص البيان، جاء عقب إفشال تحركات لخلايا وذئاب منفردة تابعة للتنظيم، ما يعطي مؤشرا أن هذه القوة الغاشمة تدعم عودة الإرهاب لسرت وعموم المنطقة، ويؤكد صدقية المعلومات عن وجود توظيف لملف الإرهاب.

وأمام هذه الحادثة دعت قوة حماية وتأمين سرت جميع الليبيين إلى إدانة هذا الفعل ومحاسبة المتواطئين من الليبيين مع هذه القوة الأجنبية الذين تستخدمهم واجهة وغطاء لجرائمها، وأكدت قدرتها على حماية سرت والذهاب إلى أبعد من ذلك متى صدرت الأوامر.

اعتداءات حفتر السابقة
هذا الاعتداء ليس الأول، بل سبق لحفتر أن استهدف مواقع قوات عملية البنيان المرصوص في 2017 رغم التضحيات التي قدمتها في ملحمة سرت وتحرير المدينة مما يعرف بتنظيم الدولة، ولم ترد وقتها هذه القوات الفعل والتزمت بأوامر القائد الأعلى.

اليوم ومع تكرر الهجمات، قالت قوة حماية وتأمين سرت إن اتخاذ الذرائع لضرب القوة الوطنية في سرت أو غيرها لن يثنيها عن موقفها، وأكدت أن الاستقواء بالأجنبي لن يزيدها إلا ثباتا، مشيرة إلى أنها ستحتفظ بحق الرد بالشكل المناسب على كل هجوم مهما كان مصدره.

حفتر والنزعة الانتقامية
استهداف حفتر غير المبرر لقوة حماية وتأمين سرت التي تقوم بواجباتها في نطاق جغرافي معين، قد يفسر حسب بعض المحللين النزعة الانتقامية التي ينتهجها هذا الرجل ومساعيه لمنع قيام دولة مدنية ديمقراطية لا مكان فيها للإرهاب وحكم العسكر.

هذه النزعة كرسها حفتر في بنغازي عبر إنشاء ما سمته وسائل إعلامية أجنبية دولة خوف أعاد فيها فترة حكم نظام القذافي، وهو يسعى اليوم إلى توسيع نموذج بنغازي في ليبيا بكاملها، وكان قال بصريح العبارة إن ليبيا غير جاهزة للديمقراطية حتى يشرعن لنفسه لجوءه إلى القوة.

هجمات جوية على مواقع قوة حماية وتأمين سرت