ليبيا

اتفاق دولي لوضع آلية لنقل اللاجئين من ليبيا

وقعت كل من الحكومة الرواندية، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والاتحاد الإفريقي اتفاقية على وضع آلية لنقل اللاجئين وطالبي اللجوء في مراكز الاحتجاز بليبيا.

وجاء في بيان أصدرته المفوضية الثلاثاء، أن اللاجئين سينقلون إلى مكان آمن في رواندا على أساس تطوعي، وتصم أول دفعة 500 شخص من الأطفال والشباب المعرضين للخطر، ومعظمهم من دول القرن الإفريقي.

وتوقع البيان بدء رحلات الإجلاء الجوية من ليبيا في الأسابيع القادمة، وسيجري تنفيذها بالتعاون مع السلطات الرواندية والليبية، وفق المفوضية.

وذكر البيان أن الاتحاد الأفريقي سيساعد في عمليات الإجلاء، ويوفر الدعم السياسي الإستراتيجي للتدريب والتنسيق، و حشد الموارد، كما ستوفر المفوضية الحماية الدولية والمساعدة الإنسانية اللازمة، وفق تعبيرها.

وشكت مفوضية اللاجئين قبل أسبوع الاكتظاظ الحاصل في مرفق التجمع والمغادرة الخاص بها في ليبيا، وقالت إنه يجعلها عاجزة عن عمليات النقل، بعدما بلغ عدد المهاجرين فيه أكثر من ألف شخص، بينما تبلغ سعته سبع مئة شخص فقط.

وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في ليبيا، أعلنت أن 1350 مهاجرا غادروا البلاد إلى بلدان أخرى آمنة، وأوضحت أن المذكور غادر ضمن الإخلاء أو إعادة التوطين المبرمجة في عام 2019، على أمل بدء فصل جديد من حياتهم

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق