اشتباكات عنيفة بمرزق طيلة أيام العيد

أعلن عضو المجلس البلدي مرزق إبراهيم عمر، استمرار الاشتباكات لليوم الثالث على التوالي من أيام عيد الأضحى المبارك في بعض أحياء المدينة وبجميع أنواع الأسلحة.

وأوضح إبراهيم عمر، لليبيا الأحرار الثلاثاء، أن الاشتباكات متواصلة بحي المقريف والقلعة دون تقدم لأي طرف منذ بدئها قبل أكثر من أسبوع، مع استمرار تحليق الطيران فوق مرزق، مطالبا بتشكيل قوة محايدة -لم يحددها- تفصل بين الأطراف وتنهي النزاع الحاصل.

ودعا عضو المجلس البلدي مرزق، الحكماء والأعيان للتحرك لوقف الاشتباكات والأمم المتحدة إلى تحمل مسؤلياتها عما يجري في مرزق، مؤكدا أنه لم تصلهم أي اتصالات محلية أو دولية.

وفيما يتعلق بالوضع الإنساني، أكد عضو المجلس البلدي مرزق سوء الأوضاع وشبه توقف الحياة في المدينة، مع انعدام الأمن وخدمات الصحة والمياه والكهرباء وغيرها.

وتابع إبراهيم أن حالات النزوح مستمرة بين مناطق شرق مرزق نحو تراغن وأم الأرانب والقطرون وسبها، وغرب المدينة باتجاه وادي عتبة ووادي الحياة وغيرها من المناطق.

هذا، وتعرضت المدينة قبل أسبوع من الاشتباكات لغارات جوية من تبنتها قوات حفتر في الرابع من أغسطس، وراح ضحية الحادثة أكثر من أربعين مدنيا، كما خلفت وراءها إدانات محلية ودولية.

وشهد شهر يوليو قبل تجدد النزاع أخيرا، اتفاقا بين المكونات الاجتماعية بمرزق بعد اشتباكات بقيت أياما آنذاك، على إيقاف الاقتتال، وإخلاء المدينة من المظاهر المسلحة، وتشكيل لجنة مشتركة لمراقبة تنفيذ الاتفاق، ورفع الغطاء الاجتماعي عن كل من أجرم أو أساء للآخرين، إضافة إلى وقف التحريض الإعلامي.

ويعد الاتفاق حينها هو الثاني بين مكونات مرزق التي اندلعت المواجهات بينها عقب اجتياح قوات حفتر للمدينة في فبراير الماضي ثم انسحابها منها لاحقا، وهو ما أسفر عن أعمال انتقامية بين الطرفين.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة