سلامة للأحرار: لا أتوقع لقاء السراج بحفتر ومجلس الأمن لا ينتظر إحاطتي

سلامة للأحرار: لا أتوقع لقاء السراج بحفتر ومجلس الأمن لا ينتظر إحاطتي

قال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة إن هناك دولا لا تريد لمجلس الأمن أن يتدخل وأن يكون فاعلا في هذه المرحلة، مشيرا إلى وجود دول منحازة لطرف دون آخر في الأزمة الليبية داخل مجلس الأمن مما يصعب إصدار البيانات.
وأضاف سلامة في لقاء خاص مع قناة ليبيا الأحرار بأن الدول منقسمة حول الأزمة الليبية بشكل يجعل توافقها داخل مجلس الأمن صعبا ولكن ليس مستحيلا.

مجلس الأمن عاجز
وأوضح المبعوث الأممي بأنه يشارك الأمين العام في محاولات ترميم الموقف الدولي تجاه الأزمة الليبية بهدف التوصل إلى رقعة تفاهم مشتركة، معربا عن أمله في أن يتم التوصل إلى نوع من التوافق الجديد خلال الفترة المقبلة، مبينا أن الأمور تسير بشكل تدريجي نحو حل المشكلة في ليبيا وسيسمح توحيد إرادة المجتمع الدولي حول ليبيا بإحلال السلام في البلاد.
وقال سلامة إنه من السابق لأوانه تحديد من سيكون على طاولة المفاوضات القادمة من الأطراف الليبية، مضيفا أنه لا يتوقع اجتماعا جديدا بين السراج وحفتر في المستقبل القريب.
وأوضح سلامة أن مجلس الأمن عاجز عن الاجتماع لإصدار بيان ولو صحفي حول الحرب في طرابلس، آملا من مجلس الأمن اتخاذ موقف موحد لوقف القتال في ليبيا.

نعترف بالوفاق ونرفض الانقسام
وأشار سلامة إلى أنه ركز في الإحاطة الأخيرة على ماحدث خلال الشهرين الماضيين، منوها إلى أنه لا مجال للشك بمن تعترف الأمم المتحدة به كحكومة شرعية في ليبيا وهي تعترف بوحدة مؤسسات ليبيا.
وعند سؤاله عن دوره في نقل الصورة الحقيقية للعالم حول ما يجري في ليبيا رد بالقول إن العالم يعرف عن الليبيين أكثر مما أعرف عنكم وأكثر ربما مما تعرفون عن أنفسكم, عبر طائراته وجواسيسه وأجهزة استخباراته، مضيفا أن الدول الكبرى لا تنتظر إحاطتي ولديها وسائلها لمعرفة ما يحصل في ليبيا، وهي منقسمة على نفسها مشيرا إلى أن الدول الكبرى تراقب يوميا ما يحصل وهناك العديد من المعلومات التي لا نتحصل عليها إلا من هذه الدول.

توثيق
وفيما يخص عدوان حفتر على طرابلس قال المبعوث الأممي إلى ليبيا إنهم وثقوا قصف طائرات حفتر لمطار معيتيقة في أول يوم للهجوم على طرابلس، وإنهم طلبوا من حكومة الوفاق إثبات مدنية مطار معيتيقة وخلوه من المظاهر العسكرية.
وقال المبعوث الأممي إنه إذا استمر استهداف المنشآت الصحية كما حصل خلال الأيام الماضية فإننا سنحدد المسؤولين عن القصف، مبينا أن الأمم المتحدة متأكدة من خلو المستشفيات الميدانية حول طرابلس من الأعمال العسكرية.
وبين سلامة أنه عند التثبت من أي انتهاكات في حرب طرابلس فسيجري الإفصاح عنها بصراحة وشفافية.

هدنة
وجدد سلامة خلال لقائه مع قناة ليبيا الأحرار دعوته لهدنة إنسانية خلال عيد الأضحى المبارك والسماح للمدنيين بمحاولة زيارة منازلهم المدمرة وتبادل الأسرى والجثامين، موضحا أن اتفاق وقف إطلاق النار لم يأت زمنه بعد وأنه يتمنى قدومه بأسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن الهدنة مجرد نقطة مبدئية للبحث عن سلام دائم في ليبيا.
وقال سلامة إنه يجب أن يتبع الهدنة اجتماع دولي يحدد شروط وقف إطلاق النار بالتنسيق مع الأطراف الليبية، وتتضمن الهدنة اجتماعا آخر بين الأطراف المؤثرة في ليبيا يحدد أسس الاتفاق السياسي.

سرقيوة
وأفاد المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة بأنه أثار ملف اختفاء النائب سهام سرقيوة مع حفتر بشكل مباشر خلال لقائهما الأحد الماضي، وأضاف أنه لم يحصل على معلومات من حفتر حول سرقيوة ، لكنه مستمر في البحث عنها.
مضيفا أن الأمم المتحدة لن تقبل بالسكوت عن وضع سرقيوة وتجري محاولة الحصول على مزيد من المعلومات حول وضعها ، موضحا بأنه سيتم تزويده بالمعلومات حول سرقيوة فور توفرها وأنه يعمل مع الدول صاحبة التأثير في المنطقة الشرقية للمساعدة في العثور على سرقيوة، مؤكدا أن المساس بحصانة النائب أمر غير مقبول بالمطلق.

انقسام مجلس النواب
وقال رئيس البعثة الأممية في ليبيا في لقائه مع قناة ليبيا الأحرار إن قيام نواب طرابلس بالتعبير عن رأيهم المختلف عن رأي رئيسهم أمر مشروع ولكننا نخاف من انقسام مجلس النواب، ونحن ضد تقسيم المؤسسات ولكن لسنا ضد إبداء الرأي الصريح من عقيلة صالح أو غيره.
وأضاف المبعوث الأممي أنه ندد بقيام حكومة الثني بإنشاء هيئة مراقبة للانتخابات البلدية وأنه لا يشجع على تقسيم البرلمان.

حادثة تاجوراء
وفيما يخص التحقيقات بشأن حادثة استهداف مركز إيواء المهاجرين في تاجوراء قال سلامة أنه تم تشكيل فريق خاص بحادثة تاجوراء ولجنة الخبراء في طرابلس تقوم بالبحث على الأرض حول الحادثة، مضيفا أنهم سينشرون كل شيء حول حادثة تاجوراء في ديسمبر المقبل ولجنة الخبراء توصلت إلى عدة قناعات.
وأوضح سلامة أنهم سيعلنون نوع الطائرة التي قصفت ونوع القنبلة والإحداثيات الموجودة لدى الأطراف وتفاصيل ماحدث أثناء محاولات فرار اللاجئين.

مشاكل الليبيين
وقال سلامة في لقائه مع قناة ليبيا الأحرار إن وظيفته هي البحث اليومي عن حلول لمشاكل الليبيين ووقف القتال في أسرع وقت، وأن البعثة تعمل يوميا على إعادة الحياة الطبيعية في ليبيا وحل بعض المشاكل، ونوه سلامة إلى أن الوضع العام تسوده حالة استقطاب شديدة ما يجعلهم متهمون بالتحيز.