“الوفاق” تطالب السلطات التونسية بالتنسيق معاها بشأن طائرة حفتر بـ”مدنين”

أفادت خارجية الوفاق لليبيا الأحرار، بأنها طالب السلطات التونسية بالتنسيق معها والرجوع إليها قبل اتخاذ أي إجراء بشأن الطائرة الليبية الهابطة لديها.

وأضافت الخارجية أن هناك اجتماعات ستعقد بين القائم بالأعمال بالسفارة الليبية في تونس مع الخارجية التونسية ووزارة الدفاع في هذا الشأن.

وقال مصدر من السفارة الليبية بتونس للأحرار، إنها تشكل لجنة مكونة من ملحقيها العسكريين والأمنيين بالقنصلية الليبية في صفاقس للتواصل مع سلطات البلاد، بشأن الطائرة العسكرية الليبية التابعة لقوات حفتر الهابطة بتونس.

وأعلنت وزارة الدفاع التونسية بلاغا اليوم نشرته في موقعها الرسمي، عن اختراق طائرة ليبية المجال الجوي التونسي بمنطقة بني غزال جنوب مدنين.

ونقلت وزارة الدفاع التونسية عن قائد الطائرة، في أولى تصريحاته، أنه اضطر للنزول بالتراب التونسي جراء عطب.

وأوضخ الوزارة أن طائرة عسكرية تونسية تدخلت ووصلت للمكان وتبين أن الطائرة المخترقة عسكرية ليبية من نوع L39 يقودها ضابط طيار برتبة عقيد.

هذا، وسبق البلاغ تأكد مصدر عسكري لقناة ليبيا الأحرار، تبعية الطائرة الحربية الهابطة بمدنين التونسية لحفتر، وكانت خرجت من قاعدة براك قاصدة قاعدة الوطية، لافتا أنها من النوع “إل 39” وهو من فئة طائراته، وفق المصدر.

كما نفى الناطق باسم الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق محمد قنونو اليوم أيضا، في تصريح للأحرار، علاقة قواتهم بالطائرة، مؤكدا أنها لا تتبع الكلية الجوية بمصراتة.

وأضاف قنونو في السياق نفسه، أن كافة الطائرات الحربية التابعة لحكومة الوفاق، رابضة في قواعدها بعد تنفيذ طلعاتها القتالية، مشيرا أن تلك الطائرة من طراز “إل تسعة وثلاثين”، وهي تابعة لطيران حفتر الحربي، وفق قوله.

وتداول ناشطون تونسيون اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا تظهر طائرة حربية مذخرة هبطت في طريق مدنين العام.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة