البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

مؤسسة النفط: انخفاض العائدات وسط محاولات لتقويض عملنا

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أن إيرادات شهر يونيو من مبيعات النفط الخام ومشتقاته، إضافة إلى الضرائب والإتاوات المحصلة من عقود الامتياز، انخفضت عن إيرادات شهر مايو بمقدار 85 مليون دولار بسبب مشاكل الكهرباء في شركة الخليج العربي التابعة للمؤسسة؛ حيث قدرت خسائرها في الإنتاج بنحو 70000 برميل يوميا من إجمالي إنتاجها.

انخفاض بنسبة 11.25% للعائدات نصف السنوية
الإيرادات بلغت مليارا وسبعمائة مليون دولار في شهر يونيو الماضي، ما جعل عائدات النفط والغاز المسجلة خلال النصف الأول من العام الجاري تبلغ 10مليارات و300 مليون دولار أمريكي وهو ما يمثل انخفاضا عن عائدات الفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة تزيد على 11%.

صنع الله: توفر الميزانيات كفيل برفع الإنتاج
رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله صرح بأنهم قادرون على زيادة الإنتاج بأكثر من 400 ألف برميل من خلال تطوير البنية التحتية وإمضاء الصفقات المعلقة وجذب استثمارات جديدة، غير أن ذلك يستلزم توفير ميزانيات كافية وإبعاد المؤسسة عن الصراع الدائر في البلاد.

استهداف إعلامي
المؤسسة تعرضت بحسب رئيسها صنع الله إلى محاولات متكررة من أجل تقويض عملها وذلك عبر حملات التضليل الإعلامي ومهاجمة منشآتها، إضافة إلى محاولات تصدير النفط بشكل غير قانوني من قبل عديد الأطراف بما في ذلك المؤسسة الموازية التي مقرها بنغازي.

تضاعف عائدات البتروكيماويات
ارتفاع عائدات البتروكيماويات، والتي قاربت ثلاثة أضعاف لما كانت عليه، لم يعوض هذا الانخفاض في الإيرادات لأن التمويل ما يزال هو العائق أمام استقرار واستدامة الإنتاج بحسب صنع الله الذي حث وزارة التخطيط على الإسراع في اعتماد الميزانية المخصصة لمشاريع البنية التحتية وتطوير الحقول المكتشفة وغير المطورة، وهو ما سيؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة العائدات الوطنية من النفط والغاز بحسب موقع المؤسسة الوطنية للنفط.

تصدير غير قانوني
المؤسسة كررت خلال هذا الشهر تخوفاتها من استهداف منشآتها، وحذرت من محاولة التعدي على صلاحياتها وبيع النفط عبر قنوات غير قانونية، وجددت شكواها من عدم صرف الميزانيات اللازمة لتطوير القطاع؛ ما يمثل مخاطر تهدد مصدر قوت الليبيين الرئيسي.

وكانت المؤسسة قد أعلنت خلال الشهر الماضي أن استقرار أسعار النفط وارتفاع عدد شحنات الخام ساهما في زيادة عائدات شهر مايو، مع تحذيرها من استهداف منشآتها وعملياتها وإدانتها لمحاولات عسكرة منشآت الطاقة الوطنية بحسب موقعها الرسمي.

Total
13
Shares
Related Posts