قصف ليلي يستهدف غريان .. وحفتر يتوعد أهاليها بـ "رد قاس"

قصف ليلي يستهدف غريان .. وحفتر يتوعد أهاليها بـ “رد قاس”

خسارة حفتر لغرفة عمليات غريان التي كان يقود من خلالها عدوانه على طرابلس عقب هزيمة قواته التي تمركزت فيها منذ أكثر من شهرين؛ أفقده على ما يبدو القدرة على السيطرة على قواته المشتتة في مناطق مختلفة جنوب العاصمة، ما دفعه إلى إطلاق تهديدات من خلال تصريحات الناطقين باسمه؛ يحاول من خلالها وفق خبراء التغطية على هزائمه وطمأنة مناصريه بأنه لا يزال متماسكا وقادرا على الصمود في الميدان.

خبراء: الإمارات تحاول قصف أسلحتها المقدمة لحفتر في غريان

القوات التابعة لحكومة الوفاق عثرت عقب سيطرتها على معسكرات في غريان على كميات هائلة من الأسلحة القادمة من دول داعمة لحفتر وعلى رأسها الإمارات وهو ما يراه خبراء سببا لشن طيران هذه الدول غارات جوية على مخازن الأسلحة من أجل التخلص منها خصوصا عقب فتح تحقيقات في الولايات المتحدة عن حقيقة تزويد أبوظبي حفتر بأسلحة أمريكية الصنع.

طيران ليلي يستهدف معسكرات في غريان لليوم الـ3 على التوالي

القصف الجوي الانتقامي الذي استهدف مواقع عسكرية في مدينة غريان أظهرت مقاطع فيديو وشهادات مواطنين أنه استهدف معسكر الثامنة وسط غريان، وبعد كل قصف سمع دوي انفجارات من المتوقع أن تكون للذخائر التي تلقتها قوات حفتر دعما من الخارج.

هذا القصف المتواصل منذ ثلاث ليال قد يمثل محاولة لإزالة آثار الجريمة والتي تتمثل في خرق حظر توريد الأسلحة المفروض من مجلس الأمن الدولي على ليبيا منذ عام 2011.

هل استيقظ حفتر من هول الصدمة ؟

حفتر خرج في بيان له في ساعات الصباح الأولى من يوم السبت يتوعد برد قاس على ما وقع لهم في غريان وعلى خسائره المتواصلة في مواجهة قوات الوفاق قبل تحرير غريان وبعده، وهو ما يكشف حجم الصدمة التي تلقاها نتيجة تلك الهزائم المتلاحقة الأخيرة، غير أنه تجاهل الحقائق على الأرض والتي تؤكد استمرار انهيار قواته وفقدها لمواقع جديدة كل يوم، وهو ما يفتح المجال لتوقع انهيار مفاجئ وعدم استبعاد وقوع هزيمة كاملة لقواته المعتدية على طرابلس في أي وقت.

لماذا يهاجم حفتر تركيا وقطر؟

التركيز في ردود فعل حفتر ومن يعبرون عنه على الحديث عن تلقي قوات الوفاق دعما خارجيا يأتي في إطار محاولة التغطية على الدعم المفتوح الذي ثبت أنهم يتلقونه منذ أكثر من أربع سنوات من عديد الدول، كما أنه يعد سعيا منهم لشغل الرأي العام، وبحثا عن مشجب يعلقون عليه فشل عدوانهم وهزيمتهم النكراء، بعد أن فشل إنكارهم للهزيمة في غريان وتأكد فرارهم من مواقعهم بالصوت والصورة واعترافات جنودهم.