تقارير

مساعدات محلية ودولية لمدينة غات لمواجهة آثار السيول

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة إن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي واليونيسيف خصصا مبالغ مالية بقيمة 6 ملايين و800 ألف دولار لصالح مشاريع البيئة وإعادة الإعمار في غات.

ودعا سلامة في تصريح خاص لليبيا الأحرار على هامش زيارته لمدينة غات النظر في أوضاع الجنوب وأهله وعدم تهميشهم ، مشيرا إلى أن البعثة ستشرع في توفير آليات لمعالجة السيول و تجهيز مستوصف صحي ودعم المدارس لإنهاء الأزمة.

وصول آخر رحلات الجسر الجوي إلى غات من مطار معيتيقة

من جانبه أفاد وكيل وزارة المواصلات بحكومة الوفاق هشام بو شكيوات بوصول آخر رحلة من الشحنات الإغاثية المقدمة من وزارتي المواصلات والداخلية لأهالي غات.

وأوضح بوشكيوات في تصريح لليبيا الأحرار أن شحنة اليوم تقدر بـ41 طنا من أصل 120 تم شحنها إلى غات عبر عدة رحلات جوية.

وكانت حكومة الوفاق قد سيرت جسرا جويا من مطار معيتيقة إلى غات لنقل شحنات إغاثية وسيولة مالية لمصارف المدينة بهدف التخفيف من أزمة السيول والفيضانات التي اجتاحت غات الأسبوع الماضي، وهو ما دفعها إلى إعلانها مدينة منكوبة.

وفي سياق متصل أعلن الهلال الأحمر فرع غات عن توزيع شحنة مساعدات إنسانية تقدر بأربع شاحنات مقطورة تتضمن إغاثة غذائية وغير غذائية على النازحين بمخيمات إيواء متضرري السيول إلى جانب السكان الذين تقطعت بهم السبل في المناطق الرملية.

تضرر أكثر من 20 ألف شخص جراء السيول في غات

مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة أكد تضرر أكثر من 20 ألف شخص ونزوح أكثر من 4000 جراء الفيضانات الأخيرة في غات.

ووثق مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في تقرير له عن الوضع في غات؛ وفاة 4 أشخاص وإصابة حوالي30 بجروح طفيفة، منذ بدء أزمة السيول الأسبوع الماضي.

هذا وأعلنت شركة المياه والصرف الصحي في غات انطلاق فرق الصيانة لشفط المياه المتراكمة في المنازل والبرك والمستنعقات بشوارع المدينة فضلا عن تزويد محطات طرد مياه الصرف الصحي في أحياء عديدة بمولدات كهربائية مجرورة للحد من مياه السيول.

ويعاني سكان مدينة غات أوضاعا إنسانية صعبة بسبب السيول التي اجتاحت المدينة قبل أكثر من أسبوع والتي أدت لتضرر أكثر من 20 ألف شخص ونزوح أكثر من 4000 من منازلهم جراء الفيضانات .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق