تقارير

رويترز: حفتر يمول حملته العسكرية على طرابلس عن طريق سندات غير رسمية والأموال المطبوعة في روسيا

رويترز: حفتر يمول حملته العسكرية على طرابلس عن طريق سندات غير رسمية والأموال المطبوعة في روسيا

قالت كبيرة محللي شؤون ليبيا في مجموعة الأزمات الدولية كلوديا جاتسيني إنه ثمة أزمة مصرفية تلوح في الأفق، وإن هذه الأزمة قد تقوض قدرات السلطات في شرق البلاد على تمويل نفسها في المستقبل القريب، وفق قولها.

جاء ذلك في تقرير تحليلي نشرته وكالة رويترز، أوضحت فيه إمكانية انتقال الصراع من الأرض إلى المصارف الليبية، مشيرة إلى أن مصادر دعم قوات حفتر ماديا في طريقها للانتهاء مع اتخاذ البنك المركزي في طرابلس خطوات للحد من عمليات البنوك في المنطقة الشرقية والتي تمثلت في إقفال منظومة المقاصة الإلكترونية.

وأضافت رويترز أن مصادر التمويل التي تعتمد عليها قوات حفتر تتلخص في سندات غير رسمية وأموال نقدية مطبوعة في روسيا والاقتراض من المصارف حتى وصل الدين العام في المنطقة الشرقية إلى قرابة 35 مليار دينار.

ونقلت رويترز عن مصادر عسكرية تأكيدها أن حفتر لجأ إلى تجار لاستيراد مركبات وعتاد مستخدما العملة الصعبة التي حصلت عليها بنوك الشرق التجارية من بنك طرابلس المركزي في إصدار خطابات ائتمان.

كما أشارت رويترز إلى أن مجلس النواب أنشأ سلطة استثمار عسكرية تمنح قوات حفتر السيطرة على قطاعات من الاقتصاد كالمعادن والخردة مستلهما في ذلك ما يحدث في مصر من مشاركة الجيش في النشاط الاقتصادي.

رويترز: حفتر حشد أكبر حملة عسكرية في ليبيا منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011 ليزحف على طرابلس مقر الحكومة التي تساندها الأمم المتحدة في ليبيا.

رويترز: حفتر يستقي التمويل لشرق ليبيا من مزيج من سندات غير رسمية وأموال نقدية مطبوعة في روسيا وودائع من بنوك في الشرق.

رويترز: عمليات التمويل التي قام بها حفترراكمت ديونا قاربت 35 مليار دينار ليبي خارج النظام المصرفي الرسمي.
رويترز: تقارير الأمم المتحدة تشير إلى أن حفتر بنى جشيه بمساعدة الإمارات ومصر اللتين زودتاه بالعتاد الثقيل مثل طائرات الهليكوبتر.

رويترز عن مصادر دبلوماسية: دول الخليج مثل الإمارات تفضل عدم تقديم أموال نقدية مباشرة إلى حفتر خشية أن ينتهي الأمر باستخدامها في أغراض خاطئة.

رويترز مصادر عسكرية: حفتر لجأ إلى تجار لاستيراد مركبات وعتاد مستخدما العملة الصعبة التي حصلت عليها بنوك الشرق التجارية من بنك طرابلس المركزي في إصدار خطابات ائتمان.

رويترز: حفتر أرسل اكثر من ألف جندي من المنطقة الشرقية ويستخدم في إطار محاولته السيطرة على طرابلس مئات المركبات من بنغازي حاملة الجنود والذخائر والطعام.

رويترز: طائرات روسية الصنع تقلع في رحلتين يوميا من بنغازي إلى الجفرة قاعدة الدعم الرئيسية لحفتر ويجري نقل الجنود المصابين بجروح خطيرة جوا إلى تونس.

رويترز: مجلس النواب أنشأ سلطة استثمار عسكرية تمنح قوات حفتر السيطرة على قطاعات من الاقتصاد كالمعادن والخردة مستلهما في ذلك ما يحدث في مصر من مشاركة الجيش في النشاط الاقتصادي.

رويترز: أكثر ما يبعث على قلق الدبلوماسيين هو أن حفتر الذي فاجأ القوى العالمية بهجومه ربما يحاول بيع الخام من الحقول النفطية والمرافئ بعيدا عن المؤسسة الوطنية للنفط.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق