الرقابة الإدارية ومؤسسة النفط: 12 مليار دولار سنويا فاتورة المحروقات‎ ‎

بحث رئيس هيئة الرقابة الإدارية عبدالله قادربوه، ورئيس المؤسسة الوطنية ‏للنفط مسعود سليمان، أزمة المحروقات وآليات تمويل المؤسسة، حيث ‏أشار بيان الرقابة الإدارية إلى أن مخصصات توفير المحروقات تبلغ نحو ‏‏1.1 مليار دولار شهريا، بما يعادل 12 مليار دولار سنويا‎.‎

واستعرض قادربوه وسليمان معدلات الاستهلاك اليومي للبنزين التي ‏تتراوح بين 6 و8 ملايين لتر، ووصولها في أوقات الذروة إلى 11 مليون ‏لتر، مشيرين إلى رصد زيادة في مخصصات مدينة طرابلس لتصل لنحو ‏‏9 ملايين لتر يوميا، وهو ما اعتبراه استهلاكا غير مبرر يستوجب ‏المعالجة‎.‎

وناقش الاجتماع الأعباء اللوجستية المتمثلة في نقص السعات التخزينية ‏والاعتماد على الشاحنات لنقل الوقود، وتأخر عمليات التفريغ في ‏الموانئ، حيث تقرر تشكيل لجنة مختصة لضبط منظومة التوزيع ومكافحة ‏التهريب، وإلزام الشركات النفطية بتحديد احتياجاتها الفعلية من الوقود ‏وفق معايير سكانية وجغرافية واضحة‎.‎

وصدرت خلال الاجتماع توجيهات بمنع استئجار محطات الوقود ‏بشكل كامل، ومراجعة سجلات وتراخيص كافة المحطات العاملة، ‏بالإضافة إلى إحالة مقترحات لمعالجة مختنقات شركة البريقة وتوفير ‏أعمال الصيانة لمرافقها إلى حكومة الوحدة الوطنية‎.‎

المصدر: هيئة الرقابة الإدارية

Total
0
Shares
مقالات ذات صلة