بحث مصرف ليبيا المركزي خطوات التنفيذ العملي لاتفاق الإنفاق المالي الموحد، خلال اجتماع موسّع عُقد برعاية المصرف وبمشاركة عدد من المسؤولين والجهات الرقابية والمالية المعنية.
وضم الاجتماع القائم بأعمال السفارة الأمريكية جيرمي برنت، ومحافظ المصرف ناجي عيسى، ونائبه مرعي البرعصي، ورئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، إلى جانب أعضاء اللجنة المالية المشتركة المشكلة بموجب الاتفاق.
وبحث الاجتماع آليات الإطلاق الفعلي لتنفيذ الاتفاق، بما يشمل تنظيم مسارات الإنفاق المالي الموحد وتعزيز التنسيق بين المؤسسات المالية والرقابية، في إطار دعم الاستقرار المالي وترسيخ مبادئ الإفصاح والشفافية في إدارة الإنفاق العام.
وأفاد مصدر خاص للأحرار بانعقاد الجلسة بمقر السفارة الأمريكية بتونس تضم ممثلين عن صندوق إعادة الإعمار وحكومة الوحدة الوطنية، بحضور القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى ليبيا جيرمي برنت ورعاية وزارة الخزانة الأمريكية.
وتناول الاجتماع، بحسب ورقة جدول الأعمال، وضع آلية تنفيذ اللجنة الفنية لاتفاق توحيد الإنفاق. واستعراض الإنفاق العام حتى منتصف مايو الجاري.
وإلى جانب ذلك، استعرض الاجتماع الإيرادات النفطية وغير النفطية حتى منتصف الشهر الجاري وتوقعات الإيرادات حتى نهاية العام.
وبحث الاجتماع آلية توريد المحروقات النفطية عن طريق وزارة المالية ومصرف ليبيا المركزي.
والحاضرون هم: (ناجي عيسى، مرعي البرعصي، خالد شكشك، وليد اللافي، ومصطفى المانع، وعبد الجليل الشاوش، وأبوبكر الجفال، وسهيل بوشيحة، وعيسى العريبي، وسعد الزوي، وعز الدين المنفي، وعوض العمامي).
المصدر: المصرف المركزي + ليبيا الأحرار