بحث رئيس هيئة الرقابة الإدارية عبد الله قادربوه مع وزير التعليم العالي محمد الديب استئناف ملف الإيفاد للدراسة بالخارج وخطط تطوير الجامعات.
جاء ذلك خلال اجتماع عُقد يوم الثلاثاء بمقر هيئة الرقابة الإدارية في العاصمة طرابلس.
حيث جرت مناقشة ملفات قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وعلى رأسها ملف الإيفاد للدراسة بالخارج والداخل، إلى جانب مناقشة أوضاع المؤسسات الجامعية وسبل تطوير أدائها الإداري والأكاديمي.
وبحسب الرقابة، تناول الاجتماع أهمية دراسة ملف وإجراءات استئناف الإيفاد الداخلي والخارجي عقب توحيد الميزانية العامة، وفق ضوابط قانونية وإدارية تضمن العدالة والشفافية وتكافؤ الفرص.
وبحث الجانبان معالجة المختنقات التي تواجه الطلبة الموفدين، ووضع آليات رقابية وتنظيمية تكفل سلامة الإجراءات ومتابعة تنفيذها بما يعزز الثقة في هذا الملف الحيوي.
وشدد قادربوه على أهمية الالتزام بالضوابط القانونية والحوكمة في تنفيذ خطط التطوير، وتضافر جهود مؤسسات الدولة للنهوض بقطاع التعليم العالي باعتباره استحقاقا وطنيا.
من جانبه، أكد وزير التعليم العالي التزام الوزارة بمعالجة الملفات العالقة، وفي مقدمتها ملف الإيفاد بشقيه الداخلي والخارجي، ووفق متطلبات واشتراطات السلطة الرقابية، تحقيقا للمصلحة العامة، بحسب قوله.
المصدر: هيئة الرقابة الإدارية