اتفاق حكومي لتنظيم إمدادات الطاقة للمصانع ونقل صندوق ‏ضمان الائتمان إلى وزارة الصناعة

بحث وزير الاقتصاد والتجارة سهيل أبوشحية مع وزير الصناعة ‏والمعادن محمد عبدالقادر، وضع آلية منظمة لتوفير المحروقات ومصادر ‏الطاقة للمصانع المحلية، واعتماد إجراءات نقل تبعية صندوق ضمان ‏الائتمان إلى وزارة الصناعة والمعادن‎.‎

جاء ذلك خلال اجتماع عقد بمقر وزارة الاقتصاد والتجارة، خُصص ‏لمتابعة ملفات تنظيم السوق المحلي ومعالجة التحديات التي تواجه ‏القطاع الإنتاجي‎.‎

ووفق وزارة الاقتصاد، فقد ناقش الجانبان احتياجات المصانع من ‏الوقود والطاقة اللازمة لاستمرار العملية الإنتاجية، مع تأكيد أهمية ‏ضمان إمدادات مستقرة وعادلة للقطاعات الصناعية ذات الإنتاج ‏الحقيقي، بما يسهم في الحد من تذبذب تكاليف الإنتاج وتعزيز الأمن ‏الصناعي والغذائي‎.‎

وتطرق الاجتماع إلى نتائج لقاءات سابقة أجرتها وزارة الاقتصاد مع ‏عدد من المصنعين المحليين، تناولت الصعوبات المتعلقة بالإنتاج ‏والتوزيع وسلاسل التوريد، إضافة إلى بحث آليات تنظيم السوق ‏ومتابعة السياسات التسعيرية لتحقيق التوازن بين دعم الصناعة الوطنية ‏وحماية المستهلك‎.‎

كما ناقش الوزيران مقترحات لتطوير قواعد منح المزايا والتسهيلات ‏للمصانع وفق حجم الإنتاج الفعلي ونسب القيمة المضافة المحلية، إلى ‏جانب تعزيز التكامل بين السياسات الصناعية والتجارية بهدف رفع ‏تنافسية المنتج الوطني داخل السوق الليبي‎.‎

وشهد الاجتماع اعتماد الإجراءات التنفيذية الخاصة بنقل تبعية ‏صندوق ضمان الائتمان إلى وزارة الصناعة والمعادن، في إطار إعادة ‏تنظيم أدوات دعم القطاع الصناعي وتوحيد برامج التمويل والتحفيز ‏الموجهة للمشروعات الإنتاجية، بما يعزز قدرة المصانع الوطنية على ‏التوسع وزيادة الإنتاج‎.‎

وأكد الجانبان استمرار التنسيق المشترك خلال المرحلة المقبلة لإعداد ‏حزمة من الإجراءات التنظيمية والتنفيذية الداعمة للقطاع الصناعي، ‏بما يسهم في تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتنظيم السوق وتحفيز ‏الاستثمار والإنتاج المحلي‎.‎

المصدر: وزارة الاقتصاد والتجارة

Total
0
Shares
مقالات ذات صلة