11 دولة برئاسة واشنطن وروما ترحب باتفاق المركزي، وتحث على استىناف إنتاج النفط

أصدرت الرئاسة المشتركة لحكومتي الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا بيانًا مشتركًا يدعو إلى إنهاء الجمود السياسي في ليبيا والتقدم نحو الاستقرار المستدام، في أعقاب اجتماع رفيع المستوى على هامش أسبوع الجمعية العامة للأمم المتحدة،

وحضر الاجتماع كبار المسؤولين من الجزائر، مصر، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، المغرب، قطر، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد البيان على الدعم القوي من المجتمع الدولي لسيادة ليبيا واستقلالها وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية.

ووفقا للبيان؛ رحب الرؤساء المشاركون بالإحاطة التي قدمتها القائمة بأعمال البعثة الأممية بالإنابة ستيفاني خوري، التي أطلعت على الجهود الجارية لتسهيل الحوار بين الأطراف الليبية.

وشدد البيان على أهمية التحرك نحو الاستقرار، وإنهاء الفترة الانتقالية الحالية والاتفاق على خارطة طريق موثوقة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة وشاملة.

كما أشاد البيان بالتقدم الذي أحرزته بعثة الأمم المتحدة في تمكين الأطراف الليبية من التوصل إلى حل وسط بشأن تعيين قيادة جديدة للبنك المركزي الليبي، مؤكدا الحاجة إلى تنفيذ هذا الاتفاق لضمان الشفافية والمساءلة.

وذكر البيان أن موارد النفط الليبية هي لصالح جميع الليبيين، داعيا جميع الأطراف للسماح باستئناف إنتاج النفط بالكامل دون تعطيل أو تدخل أو تسييس.

وجدد البيان دعم المشاركين لاتفاق وقف إطلاق النار المبرم في 23 أكتوبر 2020، بما في ذلك دعوته إلى انسحاب المرتزقة من ليبيا دون تأخير.

ورحب البيان بالتزامات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 ورئيسي الأركان تجاه إعادة توحيد المؤسسات العسكرية والأمنية الليبية، داعيا إلى تعزيز التنسيق الأمني وتبادل المعلومات بين قوات الأمن الليبية في جميع أنحاء البلاد.

المصدر: وزارة الخارجية الأمريكية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة