المصرف المركزي يصدر تعديلا بشأن ضوابط بيع النقد الأجنبي

أصدر مصرف ليبيا المركزي تعليمات جديدة لتمويل الشركات والتجار والحرفيين عبر بطاقات إلكترونية “VISA-MASTERCARD” بهدف تسهيل عمليات الاستيراد وتوفير السيولة اللازمة لعملياتهم التجارية.

وتسمح التعليمات الجديدة للمديرين العاملين بالمصارف بإصدار بطاقات إلكترونية وشحنها لغرض تمويل استيراد المستلزمات والمعدات والخدمات للأغراض الصناعية والخدمية والتجارية للشركات وصغار التجار والحرفيين.

وتنص تعليمات المركزي أن يكون الحد الأقصى لشحن البطاقة 500 ألف دولار في السنة الواحدة، وأن تُستخدم فقط للشراء والسداد من خلال نقاط البيع للأغراض الصناعية والخدمية والتجارية، وغير قابلة للاستخدام بالسوق المحلي.

وبحسب بيان المصرف المركزي فإنه يتعين على طالب إصدار البطاقة أن يحصل على الكود المصرفي (CBLKEY) ساري المفعول، وترخيص مزاولة النشاط، وأن يقيد بسجل الموردين بوزارة الاقتصاد، علاوة على تقديمه إقرارا بموافقته على فحص البطاقة وعمليات الشراء.

وتفرض التعليمات على المصارف تجديد بيانات الزبون على المنظومة المصرفية وفق نموذج “اعرف زبونك”، ومراعاة أية تعليمات صادرة عن المصرف المركزي أو أية جهات مختصة أخرى.

وتلزم تعليمات المركزي المورد بتقديم الإقرارات الجمركية الدالة على توريد السلع والمعدات المطلوبة وبما يفيد استيفاء الخدمة من الجهات المستفيدة من المبالغ المستخدمة من البطاقة، على أن تقدم الإقرارات الجمركية إلى المصارف خلال مدة لا تزيد عن 3 أشهر من تاريخ خصم المبلغ من رصيد البطاقة.

المصدر: بيان

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة