وفد مالطي يبحث مع حفتر “معلومات استخباراتية”

أفاد موقع “مالطا توداي” الأربعاء، بمشاركة وفد مالطي معلومات استخباراتية مع حفتر متعلقة بتهريب المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا عبر ليبيا.

وركز اللقاء الذي عقد الاثنين، ببنغازي، والذي جمع بين وفد مالطي وبين خليفة حفتر، على الهجرة غير الشرعية، وعلى إمكانية الربط الجوي المباشر بين بنغازي ومالطا لاستكمال الرحلات التي بدأت بالفعل إلى طرابلس ومصراتة مع تعزيز إمكانيات التبادل التجاري من المنطقة.

وأجرى الوفد الدبلوماسي المالطي، الذي ترأسه السكرتير الدائم بوزارة الشؤون الخارجية والأوروبية والتجارة “كريستوفر كوتاجار”، رفقة شخصيات دبلوماسية وعسكرية من بينهم قائد القوات المسلحة المالطية العميد كلينتون أونيل، ورئيس السجن السابق أليكس دالي، وهو مبعوث مالطا الخاص للهجرة، محادثات مع خليفة حفتر بشأن التحديات الأمنية التي تواجه مالطا وليبيا بالمنطقة.

ورحب كوتاجار خلال اجتماعاته في بنغازي، بالتطورات في المسار الأمني بعد المناقشات التي جرت في اجتماعات 5+5، وفق ما نقلته مالطا توداي.

هذا، وتباحث الوفد، بحسب الحساب الرسمي لرئاسة الأركان العامة للجيش الليبي، في طرابلس، الاثنين، مع وفد رئاسة الأركان بشأن مناقشة سبل التعاون المشترك، في مجال التدريب والبحرية.

وتكون وفد رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي من شخصيات عسكرية من بينهم رئيس أركان القوات البحرية، اللواء عبد الفتاح البلوق، وآمر جهاز حرس السواحل اللواء رضا بن عيسى، إضافة إلى وكيل وزارة الداخلية محمد سعيد.

واستكشف الوفدان سبل جديدة للتعاون، لا سيما في ضوء تجديد مذكرة التفاهم بشأن الهجرة التي جرى توقيعها عام 2020، والتي تسري لمدة 3 سنوات وتجدد تلقائيا لمدة عام آخر.

والجدير بالذكر أن وزير الداخلية المالطي “بايرون كاميليري” اتهم في منتصف مارس الماضي شركة أجنحة الشام السورية، المتهمة سابقا بنقل مرتزقة حفتر، بالمشاركة في إرسال مهاجرين بنغاليين إلى ليبيا بهدف عبورهم إلى أوروبا.

المصدر: مالطا توداي + ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة