مشاورات 6+6.. لا اتفاق في بوزنيقة حتى الآن رغم مرور أسبوع على إعلان التوافق

نفى عضو لجنة إعداد القوانين الانتخابية (6+6) عن المجلس الأعلى للدولة فتح الله السريري وصول اللجنة إلى توافق، على حد تعبيره.

من جهته، أفاد عضو لجنة (6+6) عن مجلس النواب أبو صلاح شلبي بتواصل عقد اللجنة اجتماعاتها، نافيا كذلك عدم التوصل إلى اتفاق نهائي.

وكانت اللجنة في 23 من الشهر الجاري أعلنت تحقيق توافق كامل بخصوص النقاط المتعلقة بانتخاب رئيس الدولة وأعضاء مجلس الأمة، موضحة أن السلطة التشريعية القادمة ستتشكل من غرفتين (مجلس النواب، مجلس الشيوخ).

وقالت لجنة 6+6 في أول بيان لها من مدينة بوزنيقة المغربية إن تنظيم الانتخابات التشريعية سيتم وفق إجراءات متزامنة، مشيرة إلى تشكيل حكومة موحدة تمهد للاستحقاقات الانتخابية في كامل البلاد.

وأضافت اللجنة أنه تم إحراز تقدم في تحديد وتوزيع مقاعد مجلسي النواب والشيوخ حسب الدوائر الانتخابية، بالإضافة إلى كيفية إشراك الأحزاب السياسية في انتخابات مجلس النواب عبر القوائم أو ترشحات فردية.

كما شدد البيان على عزم اللجنة على استكمال إعداد مشاريع القوانين الانتخابية في اجتماع المغرب، مؤكدا أن “الواقع الليبي الحالي يفرض تغليب مصلحة المواطن على الحسابات الضيقة، عبر تشكيل حكومة موحدة تمهد للاستحقاقات الانتخابية في كل البلاد وتتعامل معها بشكل مسؤول وشفاف”، على حد تعبير البيان.

وكانت اللجنة قد أكدت، عبر عضوها عز الدين قويرب في 10 مايو الجاري، أن سير شؤون اللجنة مبشّر، وفق تعبيره، مضيفا أن هناك وئاما بين أعضائها.

جدير بالذكر أن البعثة الأممية ورئيسي النواب والأعلى للدولة عقيلة صالح وخالد المشري قد حثّوا اللجنة، في أوقات سابقة، على تعجيل إنجاز مهامها في أقرب الآجال.

وكانت البعثة قد أعربت في أوقات سابقة عن استعدادها لتقديم خبراء ودعم لوجستي للجنة إعداد القوانين الانتخابية في إطار إنجاز المهام المتفق عليها.

يذكر أن مجلس النواب انتخب أعضاء اللجنة المشتركة لتعديل القوانين الانتخابية بـ84 صوتا في جلسة رسمية في 20 مارس بمقره بمدينة بنغازي.

فيما أعلن المجلس الأعلى للدولة تشكيل لجنة 6+6 بالتزكية في 30 مارس، لوضع القوانين الانتخابية بالتشاور مع نظيرتها في مجلس النواب، وفق قرار صادر عنه، وسط جدل أثير داخل المجلس حول تشكيل اللجنة بالتزكية، والتصويت على اعتماد التعديل الدستوري الـ13.

المصدر: ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة