هكذا يتحرك حفتر و”فاغنر” لصالح قوات “حميدتي”.. تقرير إفريقي يكشف تفاصيل جديدة.

كشف تقرير نشرته مجلة ” منبر الدفاع الأفريقي” التابعة للقيادة “أفريكوم” إن فريقين هما “خليفة حفتر ومرتزقة مجموعة الفاغنر” يدعمان قائد قوات الدعم السريع ” حميدتي” في حربه في السودان.

وأشار التقرير إلى أن هذا الدعم يشمل توصيل الذخيرة والصواريخ إلى قوات الدعم فضلا عن تبادل المعلومات الاستخبارية وإشراف “صدام” نجل “خليفة حفتر” على عملية إمداد قوات الدعم بآلاف من براميل النفط يوميا.

وأوضحت المجلة في تقريرها الذي استند على محللين أن ليبيا يمكن أن تكون بمثابة قاعدة خلفية لمقاتلي قوات الدعم، ما يهدد بتدويل الصراع إلى المنطقة، وفق التقرير.

واعتبر التقرير أن ليبيا أصبحت مركز إمداد وتموين رئيسي في السوق السوداء للأسلحة والمواد الغذائية والوقود والمقاتلين والدولارات، وقاعدة مثالية لشن الهجمات، مشيرا إلى أنه حال انسحاب “حميدتي” وقواته من الخرطوم إلى دارفور، فإن القتال القبلي داخل منطقة دارفور وانهيار اتفاق السلام بها يهددان بجر ليبيا إلى حريق إقليمي.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد كشفت عن تزويد مجموعة “فاغنر” الروسية مؤخرا، قوات الدعم السريع السوادنية بقيادة “حميدتي” بصواريخ أرض – جو للقتال ضد الجيش السوداني.

واعتبرت الوزارة في بيان لها أن الدعم الذي تقدمه فاغنر سيسهم في نزاع مسلح طويل الأمد ولا يؤدي إلا لمزيد من الفوضى وفق البيان، لافتة إلى أنها تدخلت في بلدان إفريقية وزعزعت استقراراها وارتكبت انتهاكات لحقوق الإنسان واستولت على مواردها الطبيعية، بحسب نص البيان.

المصدر: مجلة “منبر الدفاع الأفريقي” + وزارة الخزانة الأمريكية

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة