القاهرة ترحب بـ”بيان بوزنيقة”، وردود فعل متحفظة في طرابلس

أثار بيان لجنة إعداد القوانين الانتخابية 6+6 المشكلة من مجلسي النواب والدولة ردود فعل متباينة من شخصيات وأجسام سياسية مختلفة.

وأكد بيان 6+6 تحقيق توافق كامل بخصوص النقاط المتعلقة بانتخاب رئيس الدولة وأعضاء مجلس الأمة، موضحا أن السلطة التشريعية القادمة ستتشكل من غرفتين (مجلس النواب، مجلس الشيوخ

مصر أول المرحبين
هذا ورحبت وزارة الخارجية المصرية بالبيان الصادر عن لجنة 6+6 لإعداد القوانين الانتخابية، معبرة في بيان لها عن تطلع بلادها لمواصلة اللجنة المشتركة مهامها لاستيفاء الإطار القانوني اللازم لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن في أقرب وقت ممكن.

“التوافق مستبعد”
من جانبه استبعد عضو المجلس الأعلى للدولة محمد امعزب وصول اللجنة إلى “توافق كامل” في المغرب، مؤكدا أن نقاط الخلاف الجوهرية والرئيسة مازالت قائمة إلى حد الآن.

وأضاف “امعزب” في تصريح للأحرار أن تشكيل أي حكومة جديدة ستكون مشكلة وعقبة في طريق الانتخابات، مشيرا إلى أن هناك دولا مؤثرة في الملف الليبي ضد دمج الحكومتين وتدعم خيار تشكيل حكومة جديدة ومصغرة، مستبعدا في الوقت نفسه أن تجرى الانتخابات هذا العام بحسب المعطيات الحالية.

وأشار عضو الأعلى للدولة إلى أن هناك خلافا كبيرا داخل المجلس حول شروط ترشح العسكريين ومزدوجي الجنسية، مؤكدا أن أي تصويت بخصوص هذه الشروط لن يمر على حد قوله.

صفقة وخداع
من جهته، اتهم عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور “سالم كشلاف” رئيسي مجلسي النواب والدولة “خالد المشري” و”عقيلة صالح” بممارسة “الخداع السياسي” عبر لجنة 6+6 وإيهام الجميع بأنها مستمرة في مشروع الذهاب إلى الانتخابات بشكل “مخادع”، حسب تعبيره.

وقال “كشلاف” في تصريح للأحرار إن ما يحدث هو استمرار الرئيسين في تجاوز المسار الدستوري ومحاولة عقد ” صفقات سياسية” شعارها العام هو إجراء الانتخابات؛ تماهيا مع الظروف السياسية الداخلية والدولية التي تطالب بعقد الانتخابات.

واستغرب “كشلاف” استبعاد المجلسين لما آل إليه مشروع الدستور المنجز من الهيئة 2017 وتضمينه فيما يسمى بالدستور الـ13 المطعون فيه أمام المحكمة الدستورية، مشيرا إلى أن ماتبنته اللجنة بشأن نظام الغرفتين “مجلس النواب والشيوخ” في السلطة التشريعية هو أصلا مأخوذ حرفيا من مشروع الدستور المنجز من الهيئة ولم تأت بجديد.

واعتبر “كشلاف” إشارة اللجنة في بيانها إلى الاتفاق الكامل على النقاط الخاصة بانتخاب رئيس الدولة “تنازل” واضح من ممثلي مجلس الدولة ورئيسه “خالد المشري” لإملاءات “عقيلة صالح” المتعلقة بترشح مزدوجي الجنسية للانتخابات الرئاسية دون أي مانع.

وقال “كشلاف” إن الصيغة المتوقعة هي دخول مزدوج الجنسية دون التنازل عن جنسيته الأخرى، عادا إياها ” خادعة” وغير قابلة للتطبيق؛ باعتبار أن بعض الجنسيات تحتاج إلى إجراءات معقدة وتحتاج إلى أكثر من 6 أشهر إلى سنة، متسائلا: “هل ستبقى البلاد بعد نجاح مزدوج الجنسية بمقعد شاغر أم سيمارس مهامه بشكل عادي؟”

وتساءل “كشلاف” قائلا: ما علاقة لجنة مهمتها صياغة قوانين بالإشارة في بيانها إلى ضرورة تشكيل حكومة تشرف على الانتخابات إن لم يكن الأمر مرتبا له وهو ما يدور في ذهن رئيسي المجلسين؟

عبث برعاية أممية
من جهتها وصفت عضو هيئة الدستور “نادية عمران” ما يجري منذ سنوات بين مجلسي النواب والدولة بـ “العبث السياسي” معتبرة أن ما تمارسه تلك الأطراف مرت به ليبيا منذ سنوات، معبرة عن أسفها لرعاية الأمم المتحدة لتلك الخطوات.

وأكدت “عمران” إن ما يشاع عن التوافق حول الأساس الدستوري والقوانين الانتخابية غير صحيح لأن الأساس الدستوري هو مشروع الدستور قائلة إن ما يحدث هو أن اللجنة تتلاعب بمشروع الدستور وتقوم بتشويهه لصالح أطراف معينة.

ورأت “عمران” أن ما يحدث الآن هو محاولة سباق مع الزمن للتخلص من ضغوطات الأمم المتحدة التي تنادي بضرورة إجراء الانتخابات بأي طريقة، وسيؤدي ذلك إلى إدخال ليبيا في مرحلة جديدة لن تفيد أحدا.

وأشارت عمران إلى أن الأولوية كان يجب أن تكون للاستفتاء على مشروع الدستور بدل تشويهه بهذه الطريقة، معتبرة أن مصير الليبيين أصبح تحت يد لجنة لا شرعية لها باعتبارها انبثقت من أجسام لا تملك الشرعية ولا الولاية الدستورية على حد قولها.

رفض مدني
على الصعيد الاجتماعي والمدني، أبدى الحراك المدني لإعادة الشرعية للشعب رفضه لما جاء في بيان 6+6 من ربط الانتخابات البرلمانية بالرئاسية معتبرا أن العملية ملغاة إن لم يتم إجراء الانتخابات الرئاسية.

واعتبر الحراك طلب تشكيل سلطة تنفيذية جديدة بحجة الإشراف ما هو إلا تمديد لبقاء مجلسي النواب والدولة واغتصابهم للسلطة التشريعية، عادا في الوقت نفسه دور البعثة في إصرارها إعطاء فرصة للمجلسين يعد تواطؤا لإبقاء الوضع على حاله، وفق البيان.

المصدر: ليبيا الأحرار+ وزارة الخارجية المصرية + الحراك المدني لإعادة الشرعية “بيان”

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة