خلال أقل من شهر.. “الذهب الأخضر” الليبي يتألق في محفلين عالميين

حصد زيت الزيتون الليبي المنتج في غريان المدالية الذهبية كواحد من أفضل الزيوت البكر في المسابقة الأسكندنافية الدولية بالعاصمة النرويجية أوسلو، التي أقيمت نهاية شهر إبريل.

“الذهب الأخضر” كما يسميه البعض شهد خلال السنوات الأخيرة نقلة نوعية في المسابقات العالمية، فكان للزيت البكر صولات وجولات حول العالم منها تركيا واليابان وألمانيا واليونان وغيرها من الدول، ليحصد الزيت الليبي مراكز متقدمة من بين أكثر من 30 دولة حول العالم منتجة لزيت الزيتون.

حيث حصد في أبريل الماضي ميدالية ذهبية لجودة زيت الزيتون عن الفئة “أحادية الصنف” خلال المسابقة المقامة في اليابان، من بين أكثر من 20 دولة مشاركة في مسابقة “جودة زيت الزيتون”، بالإضافة إلى حصده لميداليتين فضيتين في المسابقة ذاتها فيما يتعلق بالتنافس على معياري “المزج، والنكهة”.

وتشتهر مدن “غريان ، ترهونة، مسلاتة، بني وليد” في ليبيا بإنتاج الزيت بإنتاج يفوق الـ30 ألف طن سنويا، كما تحتل ليبيا المرتبة 11 عالميا في إنتاج الزيت بكافة أنواعه ومحاصيله، واستهلاك فردي يصل إلى 2.1 لتر سنويا بحسب المجلس العالمي للزيتون.

ويعد “الشملولي، الفرعوني، الإسباني” أجود أنواع زيت الزيتون لا سيما الإسباني، ويوزع على أكثر من 300 معصرة في ليبيا لإنتاج الزيت، حيث تقسم هذه الأنواع على 12 مليون شجرة أغلبها في غرب البلاد ولكنها تواجه مشكلة الجفاف، إذ يعتمد 70% منها على الأمطار، ما أدى إلى انخفاض الإنتاج إلى 30% خلال 2023.

المصدر: GIOOC + ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة