داعية إلى عدم إقصائها.. أحزاب ومكونات تدعم خطة باتيلي

أعلن تجمع الأحزاب الليبية دعمه لخطة المبعوث الأممي عبدالله باتيلي في تكملة الإطار الدستوري للانتخابات القادمة عبر إنشاء لجنة ليبية تعنى بهذه المسألة.

التجمع وفي بيان له، شدد على أهمية أن تتفادى البعثة الأممية الأخطاء السابقة المتمثلة في انعدام إجراءات تعزيز النزاهة ومحاربة الرشوة والفساد.

الحوار سبيل لحل الأزمة

وبعد ترحيبه بخطة المبعوث الأممي، أكّد تحالف القوى الوطنية على أن الذهاب إلى الحوار هو السبيل والأساس الوحيد للخروج من الأزمة الحالية، والوصول بالبلاد إلى انتخابات وطنية حرة ونزيهة.

وشدد التحالف، على ضرورة أن تتحلى الأطراف المحلية المختلفة بروح المسؤولية وأن تتوافق على مشروع وطني للخروج من الأزمة الحالية.

ودعا التحالف إلى تهيئة الظروف المناسبة وتوفير الضمانات السياسية والقانونية والتقنية والأمنية لإقامة الانتخابات الوطنية قبل نهاية عام 2023، مشيرا إلى استعداده التام لتقديم تصور تفصيلي لعله يكون بـداية الحل النهائي للخروج من الأزمة.

فرصة لإنهاء الانسداد السياسي

واعتبر حزب التغيير ان الخطة التي قدمها باتيلي فد تشكل فرصة لإنهاء حالة الانسداد السياسي وتجديد الشرعية السياسية في ليبيا.

وأكد التغيير على أهمية إشراك الأحزاب السياسية في المشاورات، وأن يتضمن قانون الانتخابات البرلمانية القادمة نظام القوائم الحزبية، لضمان ألا تكون نتائج الانتخابات ضعيفة مثل عام 2014.

الطوارق يطالبون بتمثيلهم

وفي السياق نفسه، أعلن رؤساء المجالس الاجتماعية لقبائل الطوارق دعمهم لمبادرة المبعوث الأممي عبدالله باتيلي، والتي تنص على تشكيل لجنة توجيهية رفيعة المستوى تنجز الأطر الدستورية والقانونية اللازمة للانتخابات.

وقال رؤساء المجالس الاجتماعية لقبائل الطوارق في بيان لهم؛ إنهم لا يعترفون بأية أجسام سياسية أو تشريعية أو تنفيذية أو لجان حوار، لا يكون الطوارق ممثلين فيها تمثيلا حقيقيا نابعا عن إرادة حرة، بحسب وصفهم.

واعتبر البيان أنه آن الأوان لإنهاء سياسات الإقصاء والتهميش والظلم الواقع عليهم؛ مطالبين بإقامة تنمية مستدامة في مناطقهم وإشراكهم في عمليات بناء البلاد ومؤسساتها السيادية بشكل حقيقي وعادل، وفق تعبيرهم.

المصدر: تجمع الأحزاب الليبية + تحالف القوى الوطنية + التغيير + المجلس الاجتماعي للطوارق

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة