اتفاقية روما وطرابلس.. قدارة يتحدث عن “مفاوضات منصفة” و”صفقة تاريخية”، وعون يرفضها

بعد النشاط الدبلوماسي الأخير على لسان خارجية إيطاليا وزياراته الإقليمية حول ليبيا، زار صباح اليوم السبت، وفد إيطالي رفيع، على رأسه رئيسة الوزراء الإيطالية “جورجيا ميلوني” ووزير الخارجية الإيطالي “أنطونيو تاياني” العاصمة طرابلس، وعُقد إثرها اجتماع تقابلي مع حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة حول عدة ملفات، بينها النفط والغاز.

ملامح الاتفاقية

وقعت المؤسسة الوطنية للنفط اتفاقية استكشاف وتطوير ومشاركة الإنتاج مع شركة إيني الإيطالية للنفط والغاز، ضمن زيارة وفد إيطالي رفيع، اليوم السبت، تترأسه رئيسة الوزاء الإيطالية “جورجيا ميلوني”.

من جهته، قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، “فرحات بن قدارة”، إن الاتفاقية تعني أكثر من تطوير لحقول غاز تقترب احتياطياتها من 6 تريليون قدم مكعب من الغاز، وقدرة إنتاجية ما بين 750 إلى 800 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا لفترة تناهز 25 عاما، طبق قوله.

وأفاد بن قدارة في مؤتمر صحفي مع رئيس شركة إيني، “كلاوديو ديسالزي”، بأن استثمارات الاتفاقية لم يشهدها القطاع منذ ربع قرن تقريبا، موضحا أن توقيع الاتفاقية يعني عودة الحياة لقطاع النفط والغاز في البلاد، وفق قوله.

وأضاف بن قدارة أن الاتفاقية جاءت بعد مفاوضات “منصفة بين الطرفين”، مؤكدا في الوقت ذاته أنه تم خلالها مراعاة مصالح الدولة الليبية وشريكها الإيطالي، حسب وصفه.

في المقابل، قال الرئيس التنفيذي لشركة “إيني” الإيطالية كلاوديو ديسالزي، إن الاتفاقية الموقعة هي الأهم منذ 20 عاما، موضحا أنها أن تفي بمتطلبات الطاقة وستغطي الثلث بالنسبة لما يتعلق بالتصدير، وفق قوله.

وأوضح ديسالزي أن عمليات الاستخراج ستتعدى النفط والغاز لتشمل استخراج الكربون وتطوير الطاقة الشمية كذلك،، ما وصفه بـ”الفرصة التي ترفع من جودة الكهرباء في ليبيا وإيطاليا باستغلال خط أنابيب الغاز جرين ستريم مستقبلا”، بحسب وصفه.

وأفاد ديسالزي بأن المشروع تبلغ قيمته 8 مليارات دولار، وأنه يعمل على تطوير الموارد المهنية الليبية والشركات الليبية وأيضا الشركات الإيطالية التي ستأتي للعمل في ليبيا لصالح إيطاليا ولأجل شركة النفط الوطنية، وفق قوله.

عون يرفض الاتفاقية

في المقابل، هاجم وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية، محمد عون، الاتفاقية الموقعة بين الوطنية للنفط وإيني الإيطالية.

وقال عون، إن الاتفاقية الجديدة الموقعة من المؤسسة الوطنية للنفط تزيد من حصة الشريك الإيطالي بنسبة 70%، أي أنه ارتفع نصيب إيني إلى 37% من المستكشف والمنتج حسب اتفاقية سابقة، وفق قوله.

وقال عون إن الاتفاقية من الناحية القانونية مخالفة واضحة؛ معتبرًا الاتفاقية أنها تفريط في حقوق اكتُسبت بعد مفاوضات وصفها بـالمنصفة، مبينًا أن ما ذكره رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة حول حصة شركة إيني من الاتفاق لا أساس لها من الصحة ولا وجود لها في أي اتفاقيات، وفق قوله.

استفادة أوروبية

من جهتها، صرّحت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، أن بلادها تؤكد رغبتها في أن تصبح مركز الطاقة في أوروبا باتفاقيات الغاز التي تم التوصل إليها في ليبيا، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وقالت ميلوني، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة في طرابلس، إنه “مع الاتفاقات التي تم التوصل إليها اليوم في ليبيا، تؤكد إيطاليا خطتها لتصبح مركزا لتوريد الطاقة” لجميع أوروبا، وفق قولها.

ملفات أخرى

من جانبه، قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية، إنهم ناقشوا فرص تطوير التعاون في مجالات الطاقة والهجرة والتعاون الاقتصادي وتنسيق المواقف السياسية بين البلدين.

وأوضح الدبيبة، خلال مؤتمر صحفي مع ميلوني، أن إيطاليا تضع على سلم أولوياتها تأمين الأوضاع في البحر الأبيض المتوسط، مضيفا أنه تمت مناقشة ملف الهجرة غير النظامية، وفق قوله.

وأضاف الدبيبة أنه قد وقّعت اتفاقية تفاهم بين وزيري خارجية البلدين تدعم ليبيا بخمسة زوارق مجهزة في مجال البحث والإنقاذ، طبق قوله.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، ونظيرها الإيطالي، أنطونيو تاياني، مجال تعزيز أمن الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

المصدر: حكومتنا + نوفا + ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة