وسط استقرار الإنتاج عند 1.2 مليون برميل يوميا، 7 آبار جديدة تدخل الخدمة

أعلنت شركة سرت لإنتاج النفط والغاز ربط 7 آبار نفطية على الإنتاج من بينها بئر لإنتاج الغاز الطبيعي.

الشركة وفي منشور لها عبر صفحتها بفيسبوك قالت إن مجموع إنتاجية الآبار المكتشفة بحقل “الرشاد” بلغت أكثر من 3 آلاف برميل يوميا إلى جانب حوالي 4.4 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي للبئر الغازي في الحقل.

وباشرت الشركة في ربط الآبار “الغازية” مع معامل حقل “الاستقلال” والتي ستضخ مايقارب 50 مليون قدم مكعب يوميا للمستهلك، إلى جانب ضخ أكثر من ألفي برميل قياسي من المكثفات المصاحبة.

ذروة الإنتاج

يأتي ذلك بالتزامن مع عودة الإنتاج إلى حدوده الطبيعية، حيث يقدر إنتاج ليبيا الحالي من النفط الخام يوميا إلى 1.2 مليون برميل يوميا، بحسب المؤسسة الوطنية للنفط.

وقال وزير النفط والغاز في تصريحات سابقة لقناة “الجزيرة مباشر” إن إنتاج ليبيا من النفط الخام يشهد زيادة تدريجية في 2023، متوقعا وصوله إلى مليوني برميل يوميا خلال 3 سنوات المقبلة.

ودعا عون الشركات الأجنبية إلى استئناف عملياتها الاستكشافية والعودة إلى الحقول والموانئ بعد الإعلان عن رفع القوة القاهرة كليا والتي ستتيح لليبيا فرصة زيادة الإنتاج.

استكشافات جديدة

وعن الاستكشافات الجديدة للنفط والغاز في البلاد قال وزير النفط والغاز محمد عون إن مايقارب الـ 40% من البلاد لم تجر فيها أي عمليات استكشافية على النفط الخام لاستغلالها قبل بيعها بأسوام رخيصة في الوقت التي تدعو فيه دول الأوبك إلى استخدام الطاقة البديلة.

دخول على خط أزمة الطاقة

وأضاف عون في تصريحات على هامش قمة أسبوع الاستدامة المقام في أبوظبي إن ليبيا بحاجة إلى شركاء في مجال التكرير ، مشيرا إلى أن ليبيا لا تغطي أكثر من 25% من احتياجات البلاد والباقي مستورد من الدول الخارجية.

ولفت عون إلى ان ليبيا ستساهم في حل أزمة الطاقة العالمية لو اتيحت لها فرصة الاستقرار الكامل باعتبارها تملك مخزون كبير من النفط ومشتقاته.

المصدر: وزارة النفط والغاز + الجزيرة مباشر + ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة