توطين العلاج بالداخل.. رحلات طبية تجوب مدن ليبيا وعمليات تجرى لأول مرة

تجوب القوافل الطبية مدن البلاد، وذلك في رحلة توطين العلاج بالداخل، واستضافة أطباء أجانب وعرب زوار لإجراء جراحات متقدمة في مختلف التخصصات.

بدء رحلة التوطين

وفي مارس عام 2022 انطلقت أول قافلة طبية من مستشفى العيون بالعاصمة طرابلس متجهة إلى الجنوب وشملت مدن غدامس غات وسبها والشاطئ.

وجهزت القافلة بطاقم كامل من الأطباء والممرضين المتخصصين، إضافة لأجهزة حديثة ومستلزمات ومعدات خاصة بعمليات العيون، كجزء من برنامج توطين العلاج بواسطة الزائر الليبي. 

واستهدفت القافلة 200 حالة احتاجت لتدخل جراحي من بينهم أطفال حديثو الولادة.

تحسين قطاع الصحة

وأعلن وكيل الصحة لشؤون المراكز الطبية توفيق الدرسي في مارس 2022 إطلاق برنامج توطين العلاج بالداخل, وذلك لتحسين الخدمات الطبية التي يقدمها القطاع الصحي العام.

وذكر الدرسي أن البرنامج سيتم عبر استضافة أطباء أجانب وعرب زوار لإجراء جراحات متقدمة في مختلف التخصصات داخل المراكز الطبية المتخصصة.

وتابع الدرسي أنه سيتم إجراء اتفاقيات توأمة بين المراكز الطبية والمستشفيات العامة لتغطية النقص في الكوادر الطبية بالمستشفيات عن طريق إرسال فرق طبية متخصصة لإجراء العمليات الجراحية بالمستشفيات النائية.

عمليات تجرى لأول مرة

إلى مركز البيضاء الطبي وصل في ديسمبر الماضي فريق طبي بريطاني تركي يزور البلاد لإجراء عمليات قسطرة قلبية لأول مرة للأطفال داخل المركز.

واستهدف الفريق إجراء عمليات جراحية لتشوهات القلب لأول مرة لـ 50 طفلا من داخل وخارج البيضاء وذلك مجانا بينما كان سيكلف إجراء هذه العمليات في الخارج مبالغ كبيرة.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة