في الذكرى الـ71.. كيف وصل الاستقلال إلى شرفة قصر المنار؟

الاستقلال.. كفاح الأربعين عاما

منذ قررت روما احتلال ليبيا مطلع القرن الماضي زمن تقاسم البلدان الاستعمارية تركة الدولة العثمانية، نهض الأجداد في سبيل مقاومة هذا الغزو.

قادة الجهاد

قادت الحركة السنوسية المقاومة، على رأسها أحمد الشريف السنوسي الذي أرسل البرقيات لزعماء القبائل ورؤساء الزوايا من طرابلس إلى برقة يحثهم فيها على الجهاد والاستماتة.

وجاور السنوسيين قادة آخرون، أبرزهم سليمان الباروني ورمضان السويحلي وعبد النبي بالخير ناهيك بشيخ الشهداء عمر المختار الذي أعدم في 1931 في بلدة سلوق.

إيطاليا تهزم مرتين

هزمت إيطاليا مرتين عام 1941 في الحرب العالمية الثانية بأيدي المجاهدين وأمام الحلفاء وانضوت أقاليم ليبيا تحت وصاية بريطانيا عدا فزان لصالح فرنسا.

لم تتفق أطماع الكبار على التركة الإيطالية وقررت أمريكا وبريطانيا والاتحاد السوفييتي وفرنسا إحالة الحسم في الوصاية على ليبيا إلى الأمم المتحدة عام 1948.

“بيفن سفورزا”.. مؤامرة الوصاية

بيفن هو الاسم الأخير لوزير خارجية بريطانيا وسيفوزا لنظيره الإيطالي وكلاهما مع الفرنسي تآمرا في العام 1949 في مشروع يؤجل استقلال ليبيا

يمدد المشروع الوصاية 10 سنوات ويقسم البلاد بين برقة لبريطانيا وطرابلس لإيطاليا وفزان لفرنسا، وقد طرح المشروع بالجمعية الأممية لتصويت الأعضاء.

“هايتي” تفشل الوصاية

وقف مستقبل ليبيا على مسافة صوت واحد وحسمته دولة هاييتي وأسقطته بصوتها بعدما أقنعها عضو من الوفد الليبي واحتفت بها طرابلس وسمت شارعا باسمها لاحقا، وما زال اسمه قائما إلى الآن، بين ميزران وميدان الجزائر.

قاد بعدها دبلوماسيو ليبيا مفاوضات تُوجت بقرار أممي في نوفمبر 1949 يقضي باستقلال ليبيا في موعد لا يتجاوز مطلعَ يناير من العام 1952.

خطوات نحو السيادة

شُكلت لجنة بمندوب أممي لتنفيذ القرار، وفي أكتوبر 1950 تكونت جمعية تأسيسية من 60 عضوا يمثلون الأقاليم الثلاثة وشكلت لجنة لصياغة الدستور.

وفي مارس 1951 أعلنت الجمعية التأسيسية تشكيل حكومة اتحادية مؤقتة لليبيا في طرابلس برئاسة محمود المنتصر.

إعلان الاستقلال

وفي أكتوبر 1951 أعلن دستور ليبيا الاتحادي واختير إدريس السنوسي ملكا للمملكة وفي الرابع والعشرين من ديسمبر أعلن ن شرفة قصر المنار ببنغازي استقلال ليبيا رسميا.

Total
1
Shares
مقالات ذات صلة