رايتس ووتش: زيارة خان إلى ليبيا أعادت أمل تحقيق العدالة

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن زيارة مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية “كريم خان” إلى ليبيا خلال الفترة الماضية، أعادت الأمل بتحقيق العدالة في الجرائم التي ارتكبت خلال الحرب على طرابلس بين عامي 2019-2020.

و أشارت المنظمة في تقرير مطول، إلى جرائم مليشيا الكاني أثناء سيطرتهم على بلدة ترهونة، وأنها انحازت لحفتر في حربه على العاصمة، وارتكبوا جرائم تعذيب وإخفاء وإعدام ولم يقدم أي شخص إلى المحاكمة على الانتهاكات.

وقالت المنظمة إن خان التقى بحفتر وأخبره أن المحكمة الجنائية الدولية تلقت معلومات وأدلة بشأن جرائم مزعومة ارتكبتها قواته وأنه سيتم التحقيق فيها ويجري الآن التحقيق فيها.

ونقلت المنظمة عن المديرة المشاركة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة حنان صلاح أنه ينبغي للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أن يحقق في الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة، قائلة إن أقارب المئات من الضحايا ما زالوا ينتظرون العدالة.

ولفتت المنظمة إلى أنه قد يكون كبار المسؤولين الحكوميين في حكومة الوفاق الوطني والإدارات السابقة التي تتخذ من طرابلس مقرا لها، وقادة القوات المسلحة، بما فيها القيادة العليا، مسؤولين جنائيا عن جرائم الحرب التي ارتكبها مرؤوسوهم في ترهونة، إذا كانوا على علم بالجرائم أو كان ينبغي أن يكونوا على علم بها ولم يتخذوا إجراءات لمنعهم أو تسليم المسؤولين للملاحقة القضائية، وفق قولها.

المصدر: هيومن رايتس ووتش

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة