بعد تمديد ولايتها.. بعثة تقصي الحقائق إلى ليبيا تعلن انتهاء مهمتها الخامسة

أفادت الأمم المتحدة أن بعثتها المستقلة لتقصي الحقائق بشأن ليبيا، أنهت مهمتها الاستقصائية الخامسة إلى البلاد، وهي زيارة ميدانية موسعة إلى طرابلس تمت في الفترة من 20 أكتوبر إلى 21 نوفمبر.

وأشارت الأمم المتحدة في تصريحات صحفية على موقعها الرسمي، إلى أن هذه المهمة هي الأولى لبعثة تقصي الحقائق إلى ليبيا منذ أن مدد مجلس حقوق الإنسان ولايتها من يوليو الماضي إلى مارس 2023.

وأوضحت الأمم المتحدة أن محققي البعثة أجروا خلال مهمتهم الاستقصائية، مقابلات مع الشهود ومنظمات المجتمع المدني والمدافعات عن حقوق الإنسان، إضافة إلى تحقيقات ميدانية ولقاءات مع السلطات الليبية.

من جهة أخرى أكدت بعثة تقصي الحقائق في ليبيا عدم تمكنها من زيارة السجون ومراكز الاحتجاز للتحقيق في الانتهاكات المزعومة، مكررة طلبها منحها الإذن بالوصول إلى تلك الأماكن، إضافة إلى أنها لم تتلق إذنًا من السلطات المحلية بزيارة مدينة سبها، رغم الطلبات المتكررة، وفق قولها.

في المقابل أعربت البعثة عن امتنانها لوزارة الخارجية الليبية والبعثة الليبية الدائمة لدى الأمم المتحدة، ولبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لتسهيل وصولها إلى طرابلس، مشيرة إلى مواصلة عملها في ليبيا، وعزمها تقديم تقرير إلى مجلس حقوق الإنسان خلال جلسته في مارس 2023.

المصدر: موقع الأمم المتحدة

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة