إيطاليا تروج لخطة شركة إيني في إفريقيا، ورئيسة الوزراء تقول إن الاستقرار هو أولويتهم في ليبيا

فالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني إن تحقيق الاستقرار الكامل والدائم في ليبيا يمثل أولوية للأمن القومي الإيطالي، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وقالت ميلوني، في خطابها الختامي للنسخة الثامنة لملتقى “حوارات المتوسط” السنوي في روما، إنها توجه الدعوة إلى الفاعلين السياسيين الليبيين للالتزام بتزويد البلاد بمؤسسات قوية ومشروعة ديمقراطيا.

وصرحت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني أن بلادها تروج لخطة إنريكو ماتي، مؤسس شركة إيني، لإفريقيا .

وأضافت ميلوني أن ازدهار إيطاليا غير ممكن بدون ازدهار جيرانها، ولهذا السبب تحدثت عن حاجة إيطاليا للترويج لخطة ماتي لأفريقيا، موضحة أنه لا يوجد موقف سلبي تجاه الدول الأخرى، ولكنه موقف تعاوني، يقدر هوية وخصوصيات كل منها، وفق قولها.

وشددت ميلوني على أنه من الضروري الاستفادة من المعنى الموسع للأمن، والذي يشمل أيضا إجراءات لحماية الأبعاد البشرية والثقافية والبيئية والطاقة والغذائية، لافتة إلى أن هناك حاجة إلى تعاون أوثق بين البلدان المغاربية في مجال التنمية والاستقرار.

وفي السياق ذاته، شدد وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني أنه لا يمكن ترك منطقة البحر الأبيض المتوسط كنقطة ثانوية على جدول الأعمال السياسي الدول، مشيرا إلى أن أشياء كثيرة تعتمد على استقرار البحر الأبيض المتوسط، مستشهدا بالحفاظ على الاستقرار في البحر المتوسط الموسع، ومكافحة الإرهاب، وظاهرة الهجرة.

المصدر: وكالة نوفا الإيطالية للأنباء

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة