1.5 مليون دولار.. قيمة الغرامة التي تلاحق نجل وزير النفط في عهد القذافي “محمد غانم” من المحاكم السويسرية

كشف موقع “أفريكا أنتليجنس” الاستخباراتي أن محكمة سويسرية أيدت حكما يقضي بتغريم نجل وزير النفط في عهد القذافي “محمد غانم” المقيم في البحرين 1.5 مليون دولار بتهمة الفساد.

وأضاف الموقع الفرنسي وفقا للمعلومات التي تحصل عليها، أنه تم إخطار “محمد غانم” ومحاميه “جان مارك كارنيزي” في 18 أكتوبر بتأييد غرامة قدرها 1.5 مليون دولار تم فرضها العام الماضي على إدانته بتهمة “الفساد السلبي للموظفين العموميين الأجانب”.

وقال “أفريكا أنتليجنس” إن القضية تتوقف على دفع 1.5 مليون دولار في 2007 في حساب إحدى الشركات التابعة لغانم لتسهيل إنشاء شركة “يارا” النرويجية للأسمدة في ليبيا وإنشاء مشروع مشترك مع المؤسسة الوطنية للنفط التي رفعت القضية للمحكمة.

وأشار الموقع الفرنسي إلى أنه منذ سقوط نظام القذافي في 2011، بنى “محمد غانم” حياة جديدة في مملكة البحرين، حيث أقام العديد من المسؤولين الليبيين السابقين وحيث يتعامل مع كبار الشخصيات المحليين.

وأضاف الموقع أن “غانم” ظهر في 10 أغسطس على قناة البحرين في استقباله النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة “خالد بن حمد آل خليفة”، الذي شكره بصفته الرئيس التنفيذي لبنك ساياكورب على مساهمته في تطوير الرياضة في البحرين.

وقال “أفريكا أنتليجنس” إن غرق الوالد “شكري غانم” في نهر الدانوب في 29 أبريل 2012 على بعد بضع مئات الأمتار من منزله بالعاصمة النمساوية فيينا أثار الكثير من التكهنات، على الرغم من أن تحقيقًا نمساويًا رسميًا وجد أنه توفي إثر نوبة قلبية.

وكانا المدعي العام في سويسرا “ميكائيل لوبر” قد كشف أن وزير النفط الأسبق في عهد القذافي “شكري غانم” متورط في تلقي رشوة بقيمة 1.5 مليون دولار في 2007 من شركة سويسرية، وقال إن رئيس شركة أميروبا “أندرياس زيفي” دفع رشوة بالمبلغ حولها لصالح حساب مصرفي في جنيف باسم شركة وهمية تابعة لمحمد غانم.

المصدر: أفريكا أنتليجنس

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة