البث المباشر
10815 أفقي | نايل سات

بعد إقالة الحبري.. البرلمان يكلف محافظا جديدا، والحبري يستهجن ويطالب بتوضيح

أعلن المتحدث باسم مجلس النواب عبدالله بليحق تكليف المجلس لـ”مرعي مفتاح رحيل البرعصي” في مهام محافظ المصرف المركزي ورئيس لجنة استقرار بنغازي ودرنة خلفا لعلي الحبري الذي كان في رئاستهما.

وكان مجلس النواب قد أقال الحبري من منصب محافظ المصرف المركزي المكلف، بالإضافة إلى إنهاء عضويته ورئاسته للجنة إعادة استقرار بنغازي ودرنة بسبب تجاوزات مالية وإدارية وصفها بالجرائم.

وأوضحت عضو مجلس النواب ربيعة بوراس للأحرار، أن إقالة الحبري جاءت على خلفية تقارير اللجنة المكلفة من البرلمان بمراجعة أعمال لجنة إعمار مدينتي بنغازي ودرنة، مضيفة أن مجلس النواب كلف ديوان المحاسبة للتحقيق مع الحبري ومراجعة جميع المعاملات المالية والإدارية للجنة إعادة استقرار بنغازي درنة وإعفائه من رئاستها.

هذا بالإضافة إلى ما اتخذه مجلس النواب من إجراءات بمخاطبة النائب العام لاتخاذ الإجراءات بشأن “الجرائم المرتكبة” ومباشرة إجراءات التحقيق، وفق أبوراس.

في المقابل رد مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي فرع بنغازي، وأعلن استهجانه قرار المجلس والمساس بالسلطة النقدية المستقلة بطرق وصفها بالمتنافية مع مبدأ الاستقلالية القانونية المحصنة بصحيح القانون، وفق البيان.

وأبدى مجلس المصرف استغرابه من استخدام المنبر الإعلامي لتسريب أخبار عن مؤسسة مستقلة مثل المصرف المركزي، مطالبا رئاسة مجلس النواب بتوضيح هذا الأمر حماية لحصن مال الليبيين، وفق تعبير البيان.

وكانت لجنة متابعة أعمال لجنة إعادة الاستقرار إلى بنغازي ودرنة المشكلة من مجلس النواب، قد اتهمت الحبري برفضه الإنفاق على المنطقتين الجنوبية والغربية، على الرغم من صرفه قرابة 2 مليار دينار، إضافة إلى تسهيل مالي بقيمة 149 مليون بضمان معدات وآليات تملكها شركة برقة القابضة وذلك بمخالفة القانون والإجراءات .

وأشارت اللجنة إلى أن الحبري استغل وظيفته وقام بصرف قيم مالية كبير لمشاريع غير موجودة على الأرض، بالإضافة إلى فتح حسابات مصرفية لمصلحة اللجنة لإيداع المبالغ المالية بها دون علم وزارة المالية، وذكرت من الحسابات حسابا بمصرف الجمهورية بنغازي أودع فيه 70 مليون دينار، وفق اللجنة.

كما أوضحت اللجنة في تقريرها عدة مخالفات أخرى كجريمة تزوير المستندات والوثائق الرسمية والكسب غير المشروع والحصول على نفع غير مشروع له ولغيره، رصدتها وقدمتها لمجلس النواب الذي من خلاله تقرر إيقاف الحبري وفق التصريحات والبيان الذي تحصلت قناة ليبيا الأحرار على نسخة منه.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

Total
0
Shares
Related Posts